معوض مصطفى راشد يكتب : الصلح خير .. دعما لمبادرات النائب الاول

الخرطوم الحاكم نيوز

الصلح أمر تقتضيه طبيعة الوجود الإنساني في المجتمعات البشرية، فمنذ القدم تكونت هنالك تجمعات في شكل كيانات قبلية وبالتالي تكون هنالك منازعات، مما يعني أن الصلح كوسيلة لفض المنازعات يكون حاضراً للحفاظ على المودة والألفة ونبذ التفرقة وأسبابها، وكلما توغلنا في التاريخ الإنساني نجد المنازعات قديماً كانت بسيطة غالبا من حيث الموضوع والإجراءات لبساطة المجتمعات نفسها، ويعرف الصلح بأنه معاقدة يتوصل بها إلى الإصلاح بين المختلفين، وهو مندوب لقوله تعالى (والصلح خير) وقوله صلى الله عليه وسلم (الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً).
وفي السودان بدأ الصراع القبلي في السودان يأخذ منحى سلبياً في المشهد الاجتماعي والسياسي، بانتقاله من نزاع محدود حول المرعى والمأكل ليصبح حروباً أهلية وصراعات متتالية سقط ضحيتها آلاف القتلى، ما عمّق روح العداء بين القبائل بخاصة التي تتجاور في منطقة واحدة وتتشابك المصالح في ما بينها. وما يحدث من حين لاخر من اشتباكات في منطقة الجنينة في دارفور من صراعات قبلية دموية، وكذلك الحال في شرق السودان بين قبيلتَي بني عامر والنوبة، فضلا عن النزاعات في منطقة ابيي.
ولعله مما يحمد للنائب الاول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد قوات الدعم السريع، الفريق اول محمد حمدان دقلو انه آل على نفسه أن يتولي بنفسه امر المصالحات القبلية التي تنشأ بين الفينة والاخري وفي دأب شديد لوأد الفتنة في مهدها، ايمانا منه بأن القبيلة أصبحت العدو الأول لتقدم الوطن ونماء شعبه وهو الامر الذي جعل منه الملاذ الامن للفئات المتناحرة.
لقد قاد النائب الاول المصالحات القبلية ونجح الى حد كبير في انهاء التوترات القبلية بتوقيع (القلد) في شرق السودان ثم دفع الديات في أبيي، مرورا بدفع قوات درع السلام الى مناطق النزاع بدارفور لانهاء الاقتتال القبلي تمهيدا لعقد المصالحات القبلية.
وعلى الرغم من التحركات المكوكية والتوجيهات المباشرة للسيد النائب الاول الا انها لم تجد السند من منظمات المجتمع المدني المحلي او الدولي وهو ما يتطلب من الاعلام ووسائط التواصل الاجتماعي ان تبتدر هاشتاق تحت الوسم (#الصلح خير) مثلا لدعم جهود النائب الاول في عقد المصالحات القبلية واستقطاب الدعم المادي لدفع اية غرامات او ديات او تعويضات حتى يتعافي الوطن من آفة القبلية المستفحلة في السودان.
كما يجب ان لا ننسي اهمية دور الادارات الاهلية والزعامات التقليدية التي كانت تتوافر علي آليات كانت في الماضي تحقق الردع المطلوب.
 وبعد، هي دعوة لابتدار هاشتاق #الصلح خير دعما لجهود النائب الاول والحكومة عموما في ارساء قواعد السلام الاجتماعي والاستقرار.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى