جامعة الخرطوم توضح حقيقة الاستغناء عن 100 بروفيسور

الخرطوم الحاكم نيوز

نفت جامعة الخرطوم؛ الاستغناء عن خدمات 100 استاذ بدرجة البروفيسور؛ وقالت إن عمر محمد علي الأستاذ بقسم العلوم السياسية؛ الذي نقلت الصحف على لسانه خبر إقالة الأساتذة نفى ذلك وأكد أن حديثه تم تبديله ووضع إضافات جديدة عليه.

وقالت الجامعة في بيان إن أي أستاذ بدرجة البروفيسور لم يتم الاستغناء عنه وقد تم استيعاب بعض الأساتذة الذين يعملون بالمشاهرة في نظام الزمالة حسب احتياجات أقسامهم بالكليات التي يعملون بها؛ ويتمتع الأستاذ المتعاقد للزمالة بكل الامتيازات في المشاركة والإشراف والتدريس لطلاب الدراسات العليا والبكالاريوس حسب حاجة القسم بالكلية المعنية.

ونوهت إلى أن جامعة الخرطوم تعمل عبر المؤسسات الأكاديمية وعليه فإن هناك لجنة من كبار الأساتذة في الجامعة هي المعنية بالنظر في طلبات المشاهرة والزمالة لكل من يتقدم بطلب لذلك بتوصية من رئيس القسم المعني وعميد الكلية ومدير الجامعة هو رئيس اللجنة.

وأكدت أن لجنة المشاهرة تعمل بلائحة مجازة من مؤسسات الجامعة هدفها تحقيق الاستقرار الأكاديمي والاحتفاظ بالأساتذة الذين ما زال لديهم المقدرة على العطاء والبحث العلمي والعلاقات الخارجية التي تثري العملية الأكاديمية في الجامعة.

وقالت جامعة الخرطوم في بيان إن 408 من أعضاء هيئة التدريس يعملون الآن بنظام المشاهرة والزمالة بعد اجتياز السن القانونية للمعاش؛ منهم 126 أستاذ بدرجة البروفيسور، 170 أستاذ مشارك، 25 أستاذ مساعد، 15 محاضر و72 زميل وجميعهم تتحمل جامعة الخرطوم مرتباتهم كاملة من مواردها الذاتية بمبلغ يصل إلى 227 مليون جنيه شهرياً.

وأكدت إدارة الجامعة أن لجنة المشاهرة قد اعتذرت لعدد 33 من أعضاء هيئة التدريس عن التجديد بعد تجاوز السن القانونية للمعاش بتوصية من رؤساء الأقسام التي يعملون بها منهم 4 أستاذ مشارك، 13 أستاذ مساعد و 15 زميل، و 4 بدرجة محاضر ولم يتم الاستغناء عن أي أستاذ بدرجة بروفيسور؛ وهناك عدد قليل بدرجة أستاذ لم يتقدموا بطلبات للتجديد بالمشاهرة.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى