مبادرة “الوزير جادين” .. فنون (جديدة ) / كتبه السر القصاص

خلال الثلاث سنوات الماضية لم الحظ نشاطا ذو فائدة وإتصال بقضايا وهموم الوطن والمواطن مدعوما بالآليات المساعدة كما لاحظت وشهدت من خلال مبادرة الوزير جادين التى يقف خلفها القيادي الشاب جدو شريف جار النبي ، الاسمراني النحيل صاحب الأفكار الجديدة في زمن عز فيه النافع وسيطرت على الساحة افكار ضآلة لا تستند على رؤية فقط الصراخ والتخوين والتشكيك واللعب على عقول الناس .

المبادرة التى يصفها مؤسسها بأنها سياسية غير حزبية و إجتماعية تربوية ثقافية خدمية غير نمطية ، فتحت أبواب الأمل أمام كثيرين من أهل السودان وقدمت ما يمكن تقديمه وفوق ذلك قدمت نوافذ الامل وهو الترياق لكل يأس وملل ، فالأمل سلسبيل الشعوب الطامحة للبناء والنهضة المستوردة بالخبرة والدراية لا فلسفات مبتورة لا تؤسس إلا لضياع الفرص .

IMG 20201011 WA0008
الوزير جادين يخاطب حشدا جماهيريا بمحلية ام القري بولاية الجزيرة

سمحت لي الظروف بشهود ثلاثة الى أربعة فعاليات للمبادرة بعد عودة المؤسس الى أرض الوطن قادما من سويسرا ارض كل شئ التى تأخذ ولا تعطي ، ولكنه اي المؤسس كسر هذه القاعدة واعطي عطاء من لا يخشي الفقر ! ، الفعاليات التى شهدتها كانت في ولايات مختلفة كالجزيرة والنيل الأبيض والخرطوم وشمال دارفور وبرنامج الشمالية الذي تابتعه إسفيريا ، هذه البرامج كانت عند حاجة الناس من تنمية تعليمية وصحية بالمعدات وتطوير المرافق الخدمية ، جعلتني أتسأل ولماذا كل ذلك .

IMG 1602499998591
جانب جولات رد الجميل لمبادرة الوزير جادين بالولايات

 

أتاني الرد سريعا في وجوه البسطاء من أهل السودان الذين جربت فيهم الحكومات ألاعيبها تارة بالوعدة وتارة بإستخدامهم لضرب خصومهم وتارة بجعلهم نازحين في أوطانهم فقط لأنهم لا يؤمنون بما تؤمن ، امثال هؤلاء يحتاجون من يقف إلى جانبهم ويفعل ما يستطيع لأنهم يستحقون أكثر من ذلك ولأنهم ملح الارض والمخرج لأزماتنا التى اقعدتنا حقبا وقرون ، طفل صغير في حاجة لكرسي بالمدرسة يجلس عليه ليساهم بعد مدة في بناء وطنه ، كيف سيكون الحال إذا تأخرنا عنهم حتى يصبح بعد ذلك خصما على الإنسانية والمجتمع ، وعضوا غير فاعل .

IMG 20201004 WA0001
مبادرة الوزير جادين رفقة والي شمال دارفور في جولة بالفاشر

 

كنت اعتقد أنني أمام جمعية خيرية تلف لف السوابق وتلعب بالمشاعر ، إلا أنني أيقنت أنها مؤسسة شبابية سياسية غير حزبية جامعة ، تقوم على أسس ضاربة بجذورها في عمق هذه الأرض التى نحبها ونعشقها ومستعدين للتضحية متي طلبت ذلك وقبل ذلك للمشاركة في خط المبادرة (الوعي البناء التنمية الحقوق والمساواة والتسامح) ، فهذه الأرضية هي بمثابة عقد اجتماعي لبناء وطن وليست هبة شبابية عامرة .

IMG 20201004 WA0003
مبادرة الوزير جادين في زيارة لقيادات بالقوات المسلحة

شيء آخر لافت للنظر وانت تتتعرف على خاصة البرنامج الوطني في معركة التغيير وارجاع الحقوق وفتح بوابات العبور الأمن لبلد يتوقع في أي لحظة أن يتحول للنقيض ، هذا اللافت للنظر هو مبدأء التسامح كقيمة إنسانية سودانية أثبتت نجاعتها ، ولذا فإن المبادرة تضع في برنامجها السياسب قيمة أخلاقية راسخة وهي أن المعركة التنموية تبدأ بالتسامح وقبول الآخر وإحترام الخلاف ورفع التهميش وإزالة الظلم وتقديم الوطن على كل فوق كل القضايا والتسامي فوق كل الجراحات والبعد عن القبلية والجهوية والمناطقية فكل السودانيين يستحقون أن يكونوا أهل الجلد والراس .

هذا البرنامج الذي يعترف بالقصور الكلي للمشروع الوطني ويضع النقاط فوق الحروف ويعالج “الدبرة” بالكي يصلح أن يكون برامج كل الفاعلين وكل السودانيين لافرق بينهم الا في الكسب والعطاء لصالح الوطن لذا فهو برنامج وتحالف عريض بين القاعدة والقيادة لإنجاز مطلوبات البناء والتأسيس وجود مغاير في فلك يدور حول نفسه ، انقلاب ثم ديمقراطي هشة ثم انقلاب قابض !

IMG ٢٠٢٠٠٩١٣ ٢٠٤٤١٣
جانب من إستقبال الوزير جادين بعد عودة لأرض الوطن

ايضا تقوم المبادرة بالتاسيس الجيد لمفهوم السلام ، فالسلام ليس محصورا على مناطق النزاع ولا معسكرات اللجوء والنزوح ، فالعطب في مقدمة القطار يصيب العربات الأخيرة بالعطب أيضا فجسم القطار يتحرك سويا ، أو يتم فصله لعربات قليلة كما تم فصل عربة جنوب السودان .

عزيزي القارئ فأنت دوما فوق كل ما نكتب لك راي ونظرة مختلفة ولكنني أعتقد أننا سنتفق في أن هذه المبادرة (بعد إطلاعكم عليها بزيارة صفحة الوزير جادين بفيسبوك) سنتفق في أنها برنامجا ومشروعا وطنيا يمتلك الآليات ويتكئ على رزنامة حلول ناجعة تبدأ بقبول الآخر ولا تنتهي بالمحبة والسلام ولن تأسس ذلك إلا بالتسامح والعمل الخالص وهو جوهر عمل المبادرة وفق الحرية والسلام والعدالة والمساواة والتسامح .

آخر خبر

كل البلد هامش.. اعرف محل تمشي

كيف تبني قطية واعرف منو المحتاج

ادي المزراع نيل سلوكة طورية

وابني البلد من ضي ماتنسي علوية

خليهاتتعلم ببت المزراعية

وادي الحقوق للناس.. خلي التسامح رأي

ساوي الجميع عندك .. ود البلد سندك

والله ما بتندمش.. شيلالقلم واكتب

نبني سودان الجدود

…………

يمكنك مشاهدة جانب من كلمة الوزير جادين بمطار الخرطوم الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى