أخر الأخبار

اختفاء (فرسة) بشمال كردفان في ظروف غامضة و(9) طويلة لم تسلم من الاتهام

الابيض : محمد احمد الدويخ

أبلغ الدكتور بيطري ياسين خضر عن اختفاء الفرسة الخاصة به في ظروف غامضة من مقر اقامتها بمنطقة العيارة غرب مدينة الابيض حاضرة ولاية شمال كردفان .
الامر الذي دفع اعداد كبيرة من الفزع يتسابقون على قص الاثر خلال يومين مرورا بمدينة الخوي ومنطقة نشربو التي تتبع اداريا الى ولاية غرب كردفان ولم تسلم عصابة (9) طويلة من الاتهام والضلوع في سرقة الفرسة التي تم استجلابها من دارفور بمواصفات مثالية نادرة وتكلفة مالية تفوق ال(500) الف جنيه .

من جانبه استبعد الصادق نور طيبة ابن اخت الدكتور ياسين خضر صاحب الفرسة المفقودة ، استبعد ان تكون عصابة (9) طويلة وراء الحادثة موضحا ان الفرسة الجموح ظلت تقاوم وحدتها داخل مزرعة خاصة قبالة شارع الاسفلت بمنطقة العيارة بالطريق الرابط بين مدينةةالابيض والنهود برفقة عدد من الابقار الحلوب ومن المتوقع هروبها حين غفلة من حراسة المزرعة .

يرجح ذلك خبرة الفزع في قص الاثر والتي لم تؤكد اي دليل على وجود شخص خلف الفرسة.

الجدير بالذكر ان صاحب الفرسة المفقودة الدكتور ياسين الخضر يُعد من الخبرات البيطرية السودانية النادرة في تربية الحيوانات حيث تقلد ادارة مزارع الصفا للانتاج الحيواني بسلطنة العمان الخاصة باسرة السلطان قابوس المالكة وظل يقدم خبراته البيطرية لاكثر من (40) عاما خارج السودان ، غير انه قرر قبل عام فقط العودة الى وطنه السودان على فكرة تأسيس مزرعة ابقار وتوظيف خبرته البيطرية في خدمة اهله غير انه تفاجأ في اول سنة من التجربة باختفاء اهم ممتلكاته الخاصة المتمثلة في هذه الفرسة التي تم اختيارها بمواصفات خاصة من دارفور وكأنه يقابل تلك الخبرات والعطاء بما يشابه جزاء سنمار مع ان ذلك لم يحدث له بالخارج حيث كان مقدرا وجليلا بل حدث له ذلك داخل وطنه في حادثة قد تكون سببا في معرفة سيرته الذاتية وتجربته الاكاديمية لاقرب معارفه.

أهم انواع الخيول الجياد :

عرفت الخيول العربية بالعديد من الانواع والمسميات ابرزها :

كحيلة العاديات :

وهي تُعد من سلالات الخيول العربية النادرة والمدللة كالمرأة تماما تحتاج الى رعاية واهتمام خاصة وتوجد غالبا عند الاثرياء والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم في قوله تعالى : (..والعاديات صبحا).

الشويمة :

تُعد من انواع الخيول الخمس التي اوردتها الاساطير المروية عن دنيا الخيول الجياد وتتسم الشويمة بالجمال الاخاذ والقوة والشجاعة وجاءت تسميتها من الشامة التي تميٍز جسمها .

الحمدانية :

يُعد هذا النوع من الخيول المرغوبة في السباقات فهي من الخيول الرشيقة وتتميز باللون الرمادي ودرجاته من الاصفر والبني.

الصقلاوية :

هي نوع من الخيول العربية الأصيلة القديمة التي تكرر
اسمها بأشعار العرب وجاءت تسميتها من صقالة شعرها المفرود .

الدهمة :

يعود الاسم الى لونها الاسود ، الاهم هو حصان عنترة بن شداد العبسي الذي سارت باسمه الركبان وتداولته القوافي
وهي من الخيول العربية الاصيلة التي أشار لها النبي محمد صل الله عليه وسلم في قوله :
(خير الخيل الأدهم ، الافرح ، المحجل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى