دكتورة ناهد قرناص تكتب : قروشي ..هسع ..ناو

تابعت فيلما امريكيا باستمتاع ..كان فيه الممثل ويل سميث يقاتل من اجل تحسين اوضاعه المادية التي وصلت الى الحضيض ..كان عليه التنافس مع عدد كبير من الاشخاص على وظيفة في شركة تامين ..من اجل الحصول على الوظيفة كان عليه اقناع عدد من الاشخاص بتولي الشركة لادارة مدخراتهم ومعاشهم ..في تلك اللحظة بالذات ..ظهرت سعدية النكدية بعد طول غياب ..سألتني قائلة (انت مسؤولة من الخير ..المعاشات حقتكم دي ..استشاروكم في الاستثمار فيها ؟؟ ) ..سؤال والله ..

الحقيقة اننا نحن الموظفون في الارض ..(من تبينا قمنا ربينا) ..وجدنا ان هناك ما يسمى باستقطاع المعاش (8%) من الراتب …تذهب للمعاش حتى من قبل ان تصل اليك ..في نهاية المطاف وبعد عمر طويل في الخدمة المدنية ..تنزل نهاية خدمة وتبدأ في صرف مستحقات المعاش ..لحدي هنا كويسين ..اها ..يعني الصندوق القومي للمعاشات يعمل كبنك للتوفير ..تصرف منه مدخراتك في نهاية الامر ..طيب ماذا يفعل الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي؟؟

الاجابة من الموقع الالكتروني للجهاز يقول ان مهمته هي استثمار( الفائض ) من اموال الصندوق القومي للمعاشات وصندوق التامينات الاجتماعية ..ماذا تعني كلمة (الفائض ) هذه؟؟ الشئ الذي فهمته ..ان الجهاز يستثمر في مدخراتنا ..يفعل بها ما يشاء ..فالجهاز الاستثمالري ما شاء الله عليه (عيني باردة) يمتلك مخططات واراضي ..في جميع انحاء العاصمة ..يعلن عنها في كل وسائل الاعلام ..ونحن في العسل نايمين والجهاز (باع فينا ..واشترى) ..

هل هناك اي اجراء تم بخصوص استثمار الاموال المستقطعة كمعاش ؟؟ غايتو انا لم يحدث بتاتا ..هل تم اخطاري بحجم ارباح مدخراتي ؟؟ نؤوهائي …. بل في المقابل تصرف مبالغ ضئيلة كراتب ..المفترض ان يقيم أودك حتى يأتي الشهر الذي يليه ..(بالمناسبة هل لا زالت المعاشات تطالب بشهادة حياة؟؟)…عليه بناء على ما سلف ذكره ..واستنادا على كل ما سبق نحن : الموظفون في الارض ..من نزل المعاش منا ومن ينتظر ..نتوقع تنويرا عاجلا من القائمين على امر الجهاز يختص بالاستثمارات التي تعتمد على (الفائض ) من مدخراتنا .. هذا في ما سبق من العمر ..اما لاحقا …اود اخطاركم ..انني (اتكلم اصالة عن نفسي فقط) ..لن اقبل الاستثمار في مدخراتي دون علمي ..وهذا مني للاعتماد .

ختاما ..ٌقيل ان جحا كان قد اشترى عدد 2 كيلو من اللحم الصافي ..اخذه الى منزله وطلب من زوجته اعداد شواء للعشاء ..وخرج لبعض شانه ..زوجته طبخت اللحم واكلته هي وبناتها ..عندما رجع جحا ..سأل عن الشواء ….قالت له ان القطة اكلته ..فما كان من جحا الا ان اتى بميزان ..رفع القطة فيه ..فوزنت 2 كيلو ..قال لزوجته (وزن هذه 2 كيلو ..كذلك هو وزن اللحم الذي اشتريته ..لو كانت هذه هي القطة ..أين اللحم ؟؟ ولو كان هذا هو اللحم ..اين القطة؟؟) ..قياسا على ذلك ..السادة في الصندوق القومي للمعاشات ..لو كان ما يصرفه المعاشيون ..هو مدخراتهم ..اين ارباح الاستثمارات ؟؟ ولو كانت هذه هي الارباح ..أين المدخرات؟؟
اضافة صغيرة :الصورة أدناه مرفقه للفكاهة واضفاء الابتسامة ..الحسبة خطأ فيها

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى