أخر الأخبار

فولكر : لا أنحاز لطرف ولست محايداً في تفويض البعثة

الخرطوم : الحاكم نيوز

رفض رئيس البعثة الأممية لدعم الإنتقال في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس إتهامات وجهت له بالإنحياز لقوى سياسية معينة في سياق نشاطه الرامي لإستعادة المسار الديمقراطي .
وقال بيرتس في مقال مطول ”وفقا لـ(سودان تربيون ) سنستمر في البقاء غير منحازين لأي طرف، إلا أننا لن نكون أبداً محايدين فيما يتعلق بقيمنا الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الدولي وهي من واجبات التفويض الممنوح لي من مجلس الأمن وهو مساعدة السودان في انتقال بقيادة مدنية نحو الديمقراطية والسلام”
وأوضح بأنه لا يجب أن يكون هناك مكاناً لإنقلابات عسكرية مستقبلية في السودان لكون أن الديمقراطية والمشاركة هما السبيلان لتحقيق الاستقرار والسلام الدائمين .

وجدد ترحيبه بالتزامات رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو بانسحاب الجيش من السياسة وقال بأن السودان في حوجة إلى جيش قوي وموحد ومهني.

واعتبر تعدد المبادرات الوطنية ونقاط التقارب بينها دليل على إمكانية التوصل إلى حل للأزمة وأكد أن البعثة ستواصل العمل مع شركائها في الآلية الثلاثية والمجتمع الدولي للتوصل إلى اتفاق سياسي مقبول للأغلبية.

وعبر عن أمله في التوصل إلى حل سياسي يسمح باستعادة الدعم والمساعدات الاقتصادية إلى السودان وحشد المزيد من الموارد من أجل تحقيق هذا الغرض.

وحذر بيرتس من أي إجراء أحادي الجانب من قبل أي جهة، وقال بأن ذلك يعتبر مخالفًا لتطلعات جميع السودانيين في العودة إلى المسار الانتالي نحو الديمقراطية.

وأوضح بأن السودان يجابه ضرورة مواجهة قضايا رئيسية تتجاوز الجدل الحالي حول الترتيبات الدستورية الانتقالية والتي كانت سبباً لعدم استقراره منذ الاستقلال وحصرها في قضايا تقاسم الموارد والثروات والاراضي وبعضها يتعلق بادماج واقصاء مختلف الاقاليم والمواطنين والمجتمعات.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى