خبراء التدخل الخارجي اضر بالبلاد كثيرا

الخرطوم.محمد.اسماعيل.دبكراوي
اكد المشاركون في حلقة نقاش التدخل الخارجي وتداعياته علي الاوضاع في السودان التي نظمها المركز الافريقي لدراسات الحكومة والسلام والتحول صباح اليوم بالخرطوم انها اضرت بالبلاد كثيرا وخاصة ان الفترة الحالية التي شهدت دمارا في الاقتصاد والأمن والصحة وعدم انعاش الاقتصاد السوداني والفشل في تسهيل معاش الناس.

وقال السفير البروفسير ابراهيم الكباشي ان العالم الخارجي ظل يتدخل في خطط وبرامج الدولة السودانية.

وكشف الكباشي.عن الادوار السالبة جراء التدخلات الخارجية.تجاه السودان خلال المائة العام الماضية ونبه الكباشي.ان عدد كبير من المنظمات الخارجية ظلت تعمل ضد السودان وزاد الكباشي بان رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك كتب مذكرة للغرب ان تحضر قوات ماتسمي بقوات السلام التدخل في شئون البلاد .

من جهته قال الدكتور خالد التجاني ان التدخل الخارجي. في شئون البلاد موجود داعيا الي حسم هذا التدخل وان تدار البلاد من دولتها وابنائها لافتا الي حسم هذه التدخلات التي أخرت السودان كثيرا.

وقال الدكتور التجاني السيسي ان عدد من النزاعات التي حدثت في السودان أدت الي التدخل المباشر في شئون البلاد مشيرا الي أهمية المشروع الوطني التي فشلت النخب.السودانية في تاسيس حكم وطني منذ اكثر من 60 عاما
وقال السيسي ان جهات ظلت تعمل علي خطاب الكراهية التي تخطط الي انهيار الوطن وتقسيم السودان داعيا السودانيين الي التوحد ونبذ الخلافات والجهويات فيما قال المدير العام لمركز الحكومة الدكتور.محمود زين العابدين محمود ان التدخل الخارجي يهدم الدول داعيا الي تبادل وجهات النظر وحسم التدخل وقال البروفسير احمد صباح الخير ان السودان ظل مستهدف للغرب عبر مشروع عالمي لافتا الي الي الحل السوداني سوداني حتي يقطع الطريق أمام التدخل الخارجي.

وقالت الكتابة الصحفية سهير عبد الرحيم ان مشكلة السودان في النخب السياسية وزادت سهير ان الامم المتحدة لا تقدم السودان.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى