الهادي ادريس : تاريخنا السوداني تاريخ حرب

الخرطوم الحاكم نيوز

امتدح عضو مجلس السيادة الانتقالي الدكتور الهادي ادريس جهود المركز الافريقي لإقامته ورشة للإعلاميين حول بناء السلام وقال إن هذه الورشة جاءت في وقت مهم..

وقال خلال مخاطبته الورشة التدريبية للإعلاميين حول بناء السلام التي يقيمها المركز الافريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول بجامعة الخرطوم قال انه عند الحديث عن السلام لابد من الحديث عن الحرب ومسبباتها مؤكدا أن بناء السلام يتطلب إزالة مررات الحرب مشيرا إلي اندلاع الحرب منذ الإستقلال وقال “إن تاريخنا تاريخ حروب” مؤكدا أن السودانيين فشلوا في بناء الدولة السودانية الأمر الذي ادي إلي استمرار الحروب.

واكد اننا لم نتمكن من تحديد الثوابت والاتفاق على قيم تتعلق بالعدالة وكيفية إدارة التنوع في السودان وأننا فشلنا في ازابة عدم الثقة والتواصل الاجتماعي.

وقال إن الشعوب العريقة والمستقرة لها ثوابت حيث اتفقوا على الثوابت وقيم مشيرا إلي أن القيم والثوابت في أمريكا لم تتغير

وأضاف أن الحرب في السودان لها قصة منها عدم الثقة والتواثق الاجتماعي مشيرا إلي الاستفتاء كان بأغلبية كبيرة في الانفصال مشيرا إلي أهمية الإعلام الواعي ودوره في بناء الثقة وقال إن الإعلام سلاح ذو حدين فإنه يمكنه بناء سلام أو صناعة الحرب وأنه من الصعوبة ” الفصل بين الإعلام والدولة”.

واكد ان اتفاق جوبا اتفاق عظيم ولكننا لا يمكن أن نقول شامل بل وضع اساس متين مؤكدا أن بناء السلام ليست بالعملية السهلة مشيرا إلي أن الإعلام في حرب الجنوب ودارفور وجبال النوبة ركز على تفريق الناس وتقليل من قيمة البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى