إطلاق شراكة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب للسودان

الخرطوم ونيويورك، الحاكم نيوز

أطلق اليوم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والسودان، من خلال هيئته الوطنية لمكافحة الإرهاب، شراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب للسودان، وعُقد ضمن هذا الإطار، أول نشاط لها لبناء القدرات التي ركزت على مكافحة تمويل الإرهاب.

افتتح الفعالية صاحب السعادة السفير سيد الطيب، ممثل وزارة خارجية السودان، وتقدم بالشكر والتقدير لكل من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الارهاب والاتحاد الاوربي على تبني وتمويل هذا البرنامج البناء. وأضاف “لا شك ان الاهداف النبيلة التي يسعى هذا البرنامج لتحقيقها تصب تمامًا في سياق ما تتبناه الحكومة السودانية من جهود ترمي الى رفع الوعي وبناء المعرفة وشحذ الهمم لمكافحة الارهاب ووضع الاستراتيجيات والبرامج التي تترجم هذه الآمال إلى واقع ملموس.”

وفي رسالة بالفيديو وجّهها إلى المُشاركين، أكّد السيد، فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب: ” طورنا تعاون مُمتاز مع الهيئة الوطنية السودانية لمكافحة الإرهاب”، وقال أنه “من المُناسب فقط أن تركّز ورشة العمل الأولى لبناء القدرات في مشروعنا على مُكافحة تمويل الإرهاب، وهو أولوية رئيسية لجدول الأعمال الدولي لمكافحة الإرهاب.”

وأشار السيد دانيل ويس، نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى السودان: ” تظل مُكافحة تمويل الإرهاب أولوية قُصوى بالنسبة للاتحاد الأوروبي كما أعلنها قادة الاتحاد الأوروبي في نوفمبر الماضي. وبالتالي، يسعد الاتحاد الأوروبي بدعم ورشة العمل هذه في إطار مشروع “شراكة السودان لمكافحة الإرهاب بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي” والذي يُنفذه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. ومن المُهم التأكيد على أن هذا المشروع – الذي تبلغ قيمته أكثر من مليون دولار، سيضمن أيضاً أن احترام كرامة الإنسان وحقوق الإنسان وسيادة القانون مُتداخلة في جميع تدابير مُكافحة الإرهاب في السودان.”

كما حضر الجلسة الافتتاحية عدد من كبار ممثلي حكومة السودان وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) وفريق الأمم المتحدة القطري وكذلك السلك الدبلوماسي.

تهدُف ورشة العمل التي ستُعقد اليوم وغداً في الخرطوم، إلى تعزيز قُدرة السلطات السودانية على مكافحة تمويل الإرهاب من خلال مُعالجة الإطار الدولي لمكافحة تمويل الإرهاب واحترام حقوق الإنسان في مكافحة الإرهاب والمخاطر الإقليمية ونقاط الضعف وأهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص. وتنظم الورشة بالتعاون مع البرنامج العالمي لمكافحة تمويل الإرهاب في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب داخل مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

هذه الورشة هي الأولى في سلسلة من الدورات التدريبية المواضيعية التي سيتم تقديمها في إطار شراكة مكافحة الإرهاب بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي من أجل السودان، وهي مُبادرة يُموّلها الاتحاد الأوروبي وتهدُف إلى تعزيز قُدرة السُّلطات السودانية على منع ومكافحة الإرهاب، بما يتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني. ضِمن هذا الإطار، يقوم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بتوفير وتعبئة دعم بناء القدرات لتلبية احتياجات المُساعدة الفنية المُحدّدة بالاشتراك مع السُّلطات السودانية في مجالات مثل المُساعدة التشريعية وأمن الحُدود وإدارتها ودعم حقوق الإنسان أثناء مكافحة الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى