وراق : الزراعة أهم أولوياتنا

كوستي : رصد الحاكم نيوز

 

قال الأستاذ إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي النيل الأبيض أن الزراعة تعد إحدي أهم أولويات حكومته وذلك لتميز الولاية بمساحات زراعية شاسعة وخصبة الشئ الذي يسهم كثيرا في النهوض بالعملية الاقتصادية ودفع عجلة التنمية بالولاية .

 

جاء ذلك لدي تسلمه بقاعة وزارة الإنتاج بكوستي توصيات المؤتمر الزراعي الأول ببحر أبيض والذي أختتم أعماله عقب جلسات ثرة إمتدت ليومين .

 

وأشار وراق الي أن التوصيات الهامة التى خرج بها المؤتمر من شأنها الدفع بالقطاع الزراعي للأمام بمعالجة قضاياه ومشاكلة المتمثلة في مجالات كهربة المشاريع الزراعية وتحديد المسارات والمخارف فضلا عن كيفية إيجاد أسس واضحة لشكل العلاقة بين الرعاة والمزارعين.

 

وأكد على إلتزام حكومة الولاية بإنفاذ التوصيات من خلال تكوين آلية مشتركة بين حكومة بحر ابيض ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية وممثلي المزارعين والرعاة ، ومعالجه كل معوقات الحصاد للموسم الصيفي وذلك من خلال بتوفير الجازولين وتأمين وحماية عمليات الحصاد فضلا عن الترتيب الجيد والمبكر للعروة الشتوية القادمة.

 

وأكدت السمحة احمد عبدالكريم مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالنيل الابيض أن توصيات المؤتمر إستوعبت كل قضايا وهموم القطاع الزراعي بالولاية والتي من أهمها كهربة مشاريع النيل الابيض الزراعية وكذلك برامج الاستثمار والتسويق الزراعي الي جانب العمل على تكملة مشروع الملاحة الزراعي وإيجاد جسم إداري موحد يعمل على إدارة ملكية الاراضي من حيث الزراعة وشكل العلاقة مع المستثمرين الزراعيين.

 

وكان المشاركون فى المؤتمر قد تناولوا بالنقاش المعوقات والمشاكل والأراء والمقترحات وكيفية إيجاد الحلول اللازمة للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وبحسب سونا فإن توصيات المؤتمر الزراعي الأول ببحر أبيض قد وجدت القبول والرضا والاستحسان من جميع أصحاب المصلحة والمشاركين في المؤتمر الذين طالبوا بضرورة إلتزام المركز بما يليه من هذه التوصيات وادراجها ضمن مخرجات المؤتمر الزراعي الشامل المزمع إنعقاده أواخر شهر أكتوبر الحالي بالخرطوم مجددين وقوفهم التام مع حكومة الولاية ومساندتها حتي بتم إنزال هذه التوصيات الى أرض الواقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى