كابتن وداعة : صناعة الطيران في السودان فاقدة البوصلة

استعرض رئيس غرفة النقل الجوي كابتن وداعة محمد نور عددا من التحديات التى تواجه قطاع الطيران بالسودان والمتمثلة في عدم وجود رؤية واستراتجية موحدة تجاه صناعة النقل الجوي إضافة إلي نقص فى الكوادر البشرية المؤهلة والمتخصصة في صناعة الطيران.

وقال في ورقة غرفة النقل الجوي التي قدمها في ورشة صناعة الطيران الواقع والمستقبل والتي نظمها موقع النورس نيوز بدار الشرطة ببري اليوم إن هناك فجوة كبيرة بين الكادر البشري المؤهل الذي تقاعد أو في سن التقاعد والاجيال الجديدة التى تحتاج لتأهيل وتدريب، ونوه إلى أنه خلال العام القادم ستفقد صناعة الطيران ٩٠٪من الكوادر بسبب التقاعد، بجانب عطل الأجهزة الملاحية.

وأضاف كابتن وداعة أن الحظر الأمريكي للسودان أثر في منع استجلاب الطائرات والمعدات وقطع الغيار ومنع التمويل والتحويلات عبر البنوك لشراء قطع الغيار ورسوم التدريب والتأمين، وأضاف أن الجمارك والضرائب وتغيير سعر الصرف وصعوبة الحصول على التمويل ساهمت في الأضرار بصناعة الطيران.

ودعا كابتن وداعة الى وضع استراتيجية قومية بمنهج واضح لمتطلبات صناعة الطيران تعمل على توطين وتطوير الصناعة تواكب كل المتغيرات المحلية والعالمية.

وطالب بتفعيل القوانين واللوائح الخاصة بالتراخيص والتشغيل والاتفاقيات الدولية التي تشجع وتحمي الصناعة بجانب تشجيع الاستثمار وتقديم الحوافز لتجهيز البنية التحتية (مطارات ومهابط وأجهزة الملاحة ومراكز التدريب)

كما طالب بالاعفاءات الضريبية الكاملة واي رسوم تفرض من قبل المحليات بجانب اصدار قوانين لمنع المنافسة الضارة وتساوي الفرص لجميع الشركات الوطنية، والعمل الجاد لرفع الحظر الخارجي.

وقال وداعة إن جائحة كرونا تضرر منها العالم وخاصة شركات الطيران والتي بلغت خسارتها ٤١٩ مليار دولار فقدان إيرادات و٥٥٠ مليار دولار ديون لتوقف النشاط كايجارات واقساط وتأمين للطائرات.

وأضاف أن بعض الحكومات عملت على تقديم الدعم والمساعدات لشركاتها ذات الصفة العامة إلا أن في السودان لازالت صناعة الطيران فاقدة البوصلة، مؤكدا أن حجم التوقعات والخسائر في زيادة مستمرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى