إستئناف صادر الفول السوداني

الخرطوم الحاكم نيوز

كشف وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، عن إستئناف صادر الفول السوداني “النقاواة”، وأكد اهتمام وزارته بالقيمة المضافة للصادرات السودانية، وأعلن أن العام القادم سيكون ضربة البداية للقيمة المضافة.

وانعقد اليوم “الخميس” اجتماعاً مشتركاً بين وزارة الصناعة والتجارة والغرفة القومية للمصدرين ناقش سياسات وضوابط التصدير والتأكيد على الإهتمام بجودة منتجات الصادر وفقاً للمواصفات والمقاييس بصورة تساعد على المنافسة في الأسواق العالمية.

وأكد مدني لقطاع المصدرين أن سياسات الصادر للموسم القادم ستكون مستقرة وسيتم إعلانها قبل بداية العام لضمان انسياب الصادرات واستمراريتها والحفاظ علي الأسواق الخارجية فضلاً عن مراجعة الأسعار التأشيرية بشكل مستمر لتتناسب مع الأسعار العالمية.

وشدد على ضرورة إنشاء مناطق صناعية متخصصة في الصادرات السودانية تلبي مطلوبات الدول المستوردة.

وقال الأمين العام للغرفة القومية للمصدرين، نادر الهلالي إن السودان أكثر بلد مؤهل من حيث الإمكانيات المادية والبشرية والخبرة المتراكمة في زراعة وإنتاج وتصدير الفول ليكون في مقدمة الدول المنتجة والمصدرة للفول السوداني ومُقابلة الطلب العالمي الكبير والمتنامي وأشار إلى يتجاوز ٣٥ مليون طن سنوياً.

وطالب الجهات ذات الصلة بوضع روية مشتركة و خطة متكاملة للموسم القادم للتوسع الرأسي والأفقي لزراعة الفول السوداني واستهداف تصدير ٢ مليون طن صادر فول نقاوة بما يقارب ٢ مليار دولار ليساهم في حل مشكلة عجز الميزان التجاري.

وأمن الاجتماع بوزير التجارة والصناعة علي ضرورة قيام بورصة المحاصيل في أقرب وقت للحد من المضاربات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى