نون نقد تقدم الإخبار للصم والبكم بلغة الإشارة

نون نقد تقدم الإخبار للصم والبكم بلغة الإشارة

انضمت خبيرة لغة الاشارة نون نقد الى تلفزيون السودان لتقدم للصم والبكم نشرة الاخبار الرئيسية التي تبث عند الساعة التاسعة مساء كل يوم .

كانت بداية نون نقد في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا كمترجمة للغة الاشارة بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية حيث درست التصميم الايضاحي ثم اتجهت للعمل بقناة سودانية 24 ليحط بها الرحال بالتلفزيون القومي بقسم الاخبار مذيعة للغة الاشارة .

وعن سبب اتجاهها لهذا المجال وهي خريجة الفنون الجميلة قالت نون انها عشقت لغة الاشارة مما دعاها للاتجاه لتعلمها فالتحقت بمدرسة ام كلثوم للصم ثم الجمعية القومية للصم والاتحاد القومي للصم والبكم .

مشيرة الى ان شريحة الصم والبكم تعد شريحة كبيرة ومهمة ولها حقوق والتزامات من قبل الدولة والمجتمع وان ترجمة البرامج والاخبار ومايدور حولهم من احداث لهذه الشريحة من ابسط حقوقهم.

موكدة اهمية مايقوم به خبراء لغة الاشارة من عمل لايصال المعلومات للصم واثره الكبير في نشر الوعي وسط الصم وضعاف السمع ومساعدتهم للتواصل مع المجتمع الكبير مبينة ان نشرة الاخبار حققت متابعة واسعة من الصم .

وابانت نون انه لايوجد لهجات مختلفة للغة الاشارة موضحة انها اشارة حركية يدوية قد يكون بها اختلاف في بعض الكلمات الاشارية لولايات السودان المختلفة ولكن تم توحيد لغة الاشارة في قاموس لغة اشارة الصم السودانية .

وقالت ان سرعة ايقاع نشرة الاخبار لا تشكل صعوبة ولا تمنعهم من المواكبة والترجمة الفورية للاخبار وقالت انها تطمح وتتمني ان تصبح مذيعة على شاشة القومي لتقديم برامج لغير الصم معبرة عن شكرها وامتنانها لمن تدربت على ايديهم وللصم وضعاف السمع وللمدربين الرواد في لغة الاشارة.

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق