وزير الصحة: استمرار الحرب خلق ظروف بيئية حرجة لإنتشار الأمراض

بورتسودان – الحاكم نيوز

إطّلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار اير على الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة لتوفير الدواء والمستهلكات الصحية وخطتها لمجابهة الأمراض والاوبئة.

وتسلم لدى لقائه بمكتبه اليوم وزير الصحة الدكتور هيثم محمد إبراهيم تقريرا حول عمل الوزارة وخطتها في الربع الاول من هذا العام مؤمنا على أهمية العمل على تقديم كافة الخدمات الطبيه للمواطنين وتوفير المستلزمات الطبية.

وناقش الإجتماع تقرير أداء الطواريء الصحية والتقارير الواردة من الولايات والتي أشارت الى إنخفاض معدلات حالات الكوليرا والضنك حيث بلغت حالات الكوليرا 11 الف حالة منها 325 حالة وفاة في 12 ولاية فيما بلغت حالات الضنك حوالي 9000حالة منها 66 حالة وفاة .

وتطرق الإجتماع لأهمية التنسيق والعمل مع وكالات الأمم المتحدة والشركاء في المنظمات الدولية وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين في كل الولايات.

وأكد وزير الصحة في تصريح صحفي عقب اللقاء أن القطاع الصحي يشهد تحسنا ملحوظا في الوفرة الدوائية والمستهلكات الدوائية والطبية بعد إلتزام وزارة المالية بتقديم الدعم الشهري فضلا عن دعم عدد من المانحين.

وأبان وزير الصحة أن الإمدادات الطبية وفرت ادوية بقيمة 12 مليار جنيها سودانيا خلال الربع الاول من هذا العام، تم توزيعها بواقع 4 الاف طنا لعدد من الولايات، والتي شملت المحاليل الوريدية وادوية السرطان والكلى وفقا لمصادر اخر خبر.

وأشار وزير الصحة الى وصول المستهلكات الطبية الخاصة بالمعامل والمختبرات وسيتم توزيعها للولايات المختلفة مضيفا أن الوزارة تمكنت خلال الأسبوعين الماضيين من إيصال كل شحنات أدوية التحصين وتغذية الأطفال والكلى لولايات دارفور الخمس.

وقال إن الترتيبات جارية الآن لتدشين حملة شلل الاطفال والحصبة بولاية البحر الأحمر ومن ثم النيل الأزرق وسنار وبقية ولايات السودان.

وعزا وزير الصحة زيادة معدلات الامراض والاوبئة إلى إستمرار الحرب الذي خلق ظروف بيئية حرجة وصعوبة عمل فرق المكافحة مؤكدا سعي الوزارة الجاد بالتعاون مع الوزارات الولائية والشركاء من أجل تقليل نسبة الاوبئة والأمراض خلال موسم الأمطار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى