مسؤول حكومي ينفي وجود مجاعة في السودان

التقى د. جبريل إبراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي اليوم الثلاثاء، الموافق 16 أبريل 2024 بالسيد رين بولسن رئيس بعثة منظمة الزراعة والأغذية العالمية (FAO)، والوفد الفني المرافق له، و الذين يزورون السودان خلال الفترة من 16 إلى 19 أبريل 2024.

وقدّم السيد الوزير الشكر للمنظمة على دورها الكبير ووقوفها مع السودان خلال الموسم الزراعي الماضي من خلال تقديم البذور المحسنة والتقاوي، معربًا عن امتنانه للتقرير الزراعي الذي أعدته المنظمة بتقييم إنتاج الحبوب في السودان، والذي صدر في 19 مارس 2024. وأشار إلى أن التقرير لم يغطي جميع مناطق الإنتاج في البلاد بسبب الحرب، وأن الإنتاج الفعلي يفوق ما ذكر في التقرير، مؤكدًا على أن الفجوة الغذائية الفعلية أقل بكثير من الحجم المتداول في وسائل الإعلام. وأكد أنه لا توجد مجاعة في السودان، نظرًا لعدم وجود مشكلة في الإنتاج، مشيرًا إلى أن التحدي الرئيسي يتمثل في توزيع الإنتاج وتوصيله للمحتاجين في المناطق المختلفة، مثل جنوب كردفان، حيث تواجه الحكومة صعوبات في توفير مسارات آمنة.

من جانبه، شكر رئيس البعثة الحكومة السودانية على الدعم المستمر الذي تقدمه المنظمة، مؤكدًا على استعداد المنظمة لتقديم الدعم اللازم للموسم الزراعي القادم، وتوفير المزيد من الدعم الفني في مجالات المسوحات والتقييم والتحليل للإنتاج الزراعي.

وفي ختام الاجتماع، طلب الوزير الدعم اللازم للموسم الزراعي الصيفي القادم، وأكد على ضرورة تقديم الدعم الفني للثروة الحيوانية في مجال توفير اللقاحات في الوقت المناسب بالتنسيق مع وزارة الثروة الحيوانية والسمكية.

كما أكد الوزير دعمه الكامل لمكتب المنظمة في السودان لتمكينه من القيام بدوره، وشدد على ضرورة بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المسح والتقييم الزراعي لتغطية الفترة القادمة.

أخيرًا، أشار الوزير إلى أن حصاد محصول القمح جيد في الولاية الشمالية، مما يعكس الجهود الحكومية في دعم القطاع الزراعي في المناطق المختلفة من السودان.

#إعلام_وزارة_المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى