مهندسة جيلوجية تكشف حقائق مثيرة عن ظهور تشققات أرضية

 

 

الخرطوم : الحاكم نيوز

 

تابعت الحاكم نيوز ظاهرة تشقق الأرض وظهور بعض المياه في مباني عريقة بولاية الخرطوم.
وكشفت الجيولوجية ولاء السر إبراهيم خفايا هذه الظاهرة عبر بحوث مستمرة أجرتها على عدد من الولايات ومدينة الخرطوم بصورة خاصة.
وفي جولة الصحيفة في مناطق مختلفة من محلية بحري شكوى مستمرة من بعض سكان البنايات بظهور مياه بصورة مريبة في بعض البدرونات في مجمعات سكنية مختلفة شرق وشمال مستشفى البراحة.
واشتكى مواطن زارته الصحيفة من ظهور ( بلبالة) في منزله مع ظهور بعض المياه في جدران المنزل وفوران البلاط بصورة لافتة للنظر مما يدعوا إلى ايلاء الأمر أهمية قصوى من قبل السلطات وأهل الاختصاص وقال المواطن الذي يسكن بحري انه اطلع على الدراسة التي لخصتها الجيولوجية ولاء السر إبراهيم عبر منصات الحاكم والتي لامست جوهر مشكلة يمكن أن يترتب عليها ضرر كبير في أجزاء متفرقة من محلية بحري.
وقالت مواطنة تعمل في نفس المنطقة أن المياه تتجمع بصورة مريبة للغاية وليس لها علاقة بالخريف وهي ليست مياه امطار بالإضافة إلى عمل طرمبات الشطف على مدار اليوم في مبنى مجاور مما يهدد حياة السكان بشكل كبير مع ضرورة دراسة الظاهرة ومعرفة مصدر هذه المياه.
تظهر على عدد من المباني هذه الظاهرة حيث أفاد شهود عيان أن هناك مياه تتجمع بصورة مستمرة في إحدى البنايات تشكل تهديد للمبنى باكمله اذا لم يتم معرفة مصدر المياه.
يقول بعض سكان بحري أن زيادة تسربات المياه في احد الابراج السكنية بمدينة بحري بكميات كبيرة وتأثير المناطق المجاورة بدا يساورنا بأن هنالك مصدر اخر للمياه وهذا ما تحدثت عنه الباحثة الجيولوجية ولاء بأن مصدر هذه المياه هي الشقوق والتي تستمر بالزيادة مع مرور الزمن حيث أن الخزان الجوفي المائي متاثر بعدد من الشقوق التي تسمح بمرور هذه المياه بكميات كبيرة وان زيادة ضغط الماء علي الطبقات السطحية سيولد شقوق جديدة وسحب الماء كذلك باستمرار سوف يساعد علي هدم المبني نتيجه الفراغات المشبعة بالمياه بعد سحبها .

 

نواصل في الحلقة القادمة….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى