جهود مكثفة ومشاركات واسعة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية في السودان

تقرير : الحاكم نيوز

جهود مكثفة ومشاركات واسعة في المؤتمرات الإقليمية والدولية يقوم وزير الثروة الحيوانية الاستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي بهدف إيجاد أسواق جديدة لصادر الثروة الحيوانية للمساهمة في الدخل القومي والاستفادة من تلك العلاقات لتطوير الانتاج الحيواني تحقيقا للأمن الغذائي العربي

وجاءت مشاركة وزير الثروة الحيوانية في المؤتمر الوزاري العالمي الثالث لرفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات الذي عقد في سلطنة عمان مؤخرا تصب في ذلك الإطار الذي وضعته الوزارة.

و مؤتمر مسقط خرج بجملة من التوصيات بإعلان مسقط بشأن تسريع إجراءات “الصحة الواحدة” حول مقاومة مضادات الميكروبات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 فيما يتعلق بمجابهة مشكلة مقاومة مضادات الميكروبات.

وخلال هذا المؤتمر الذي شارك فيه وزير الثروة الحيوانية الاستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي تبنى السودان والمشاركون فيه إعلان مسقط الوزاري المؤمل أن يرفع للنقاش في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2024 بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

وبموجب هذا الإعلان يتم الالتزام بالعمل على تحقيق ثلاثة أهداف تتمثل في: تقليل إجمالي كمية مضادات الميكروبات المستخدمة في نظام الأغذية الزراعية بنسبة 30 – 50% على الأقل من المستوى الحالي بحلول عام 2030.

ويرمي هذا الهدف إلى تحفيز العمل السياسي الوطيد على الأصعدة الوطنية والعالمية وتوحيد الجهود والالتزام, وسيتيح نطاق هذا الهدف للبلدان المرونة التي تمكنها من تكييفه مع سياقاتها وأولوياتها وتوافر الموارد ليس لتقليل الحاجة إلى مضادات الميكروبات فحسب ؛ بل ولتعزيز أنظمة الصحة الحيوانية وسلامتها.

ويتمثل الهدف الثاني في: عدم استخدام مضادات الميكروبات ذات الأهمية الطبية للطب البشري في الحيوانات بشكل نهائي للأغراض الطبية غير البيطرية أو في إنتاج المحاصيل وأنظمة الأغذية الزراعية لأغراض غير متعلقة بالصحة النباتية. ويحث هذا الهدف على دعم الاستخدام المسؤول عبر القطاعات كافة للمحافظة على الأدوية الحديثة.

أما الهدف الثالث فيتمثل في: ضمان أن تشكل المضادات الحيوية المدرجة في مجموعة ” الإتاحة/ أكسيس” ما لا يقل عن أو تساوي 60% من إجمالي استهلاك المضادات الحيوية لدى البشر بحلول عام 2030, ويتماشى هذا الهدف مع غاية هدف التنمية المستدامة المتمثل في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، بما في ذلك حصول الجميع على الأدوية واللقاحات الأساسية المأمونة والفعالة ذات الجودة العالية وبأسعار معقولة.

و دعا إعلان مسقط الوزاري المنظمات الرباعية وأمانتها المشتركة المعنية بمقاومة مضادات الميكروبات إلى تقديم الدعم الفني القطاعي اللازم والتوجيه في وضع المعايير والسياسات لتنفيذ هذه الأهداف والإجراءات ويشمل ذلك قيام المجالس الإدارية لهذه المنظمات بوضع الأحكام ذات الصلة، والجهات المعنية العاملة في صحة الإنسان والحيوان والمجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى المختصين في نظام الأغذية الزراعية والبيئة، لتنسيق آلية تنفيذ خطط العمل الوطنية للصحة الواحدة المعنية بمقاومة مضادات الميكروبات على المستويات الوطنية من خلال إشراك منظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والشراكات بين القطاعين الخاص والعام عبر سلسلة الصحة الواحدة.

IMG 20221126 WA0161
ودعا إعلان مسقط الوزاري كذلك جميع الأطراف المعنية لدعم وتوفير الفرص الملائمة للتعاون والشراكة بين الدول، والمجتمعات الاقتصادية الإقليمية، والمنظمات الدولية للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات في سياق أجندة عام 2030 بشأن التنمية المستدامة والأهداف ذات الصلة ، وجميع مؤسسات وآليات التمويل العامة والخاصة لتخصيص الموارد المالية الخارجية والاستفادة منها وتعبئتها لتنفيذ خطط العمل الوطنية المعنية بمقاومة مضادات الميكروبات وإتاحة الفرصة لجميع القطاعات للقدرة على الابتكار بشكل فعّال ومُيسر وعادل ليشمل ذلك خط إنتاج مستدام لمضادات ميكروبات جديدة (وبالأخص المضادات الحيوية)، واللقاحات، والتشخيص، وأدوات معالجة النفايات، والبدائل الآمنة والفعّالة لمضادات الميكروبات، كذلك لتطوير وتنفيذ ممارسات وأدوات ومنتجات وعمليات الوقاية من العدوى ومكافحتها ويشمل ذلك حماية البيئة وإزالة التلوث.

وقد وافق المجتمعون على طلب المملكة العربية السعودية باستضافة المملكة لأعمال الاجتماع الوزاري العالمي الرابع لمضادات الميكروبات ليكون بذلك المؤتمر الثاني خارج مملكة نذرلاندز في نسخته الرابعة.

وشارك في المؤتمر أكثر من (30) وزيرا وممثلون لأكثر من (40) دولة من دول العالم المختلفة مثلوا صحة الإنسان والصحة الحيوانية والبيئة, إلى جانب مديرو عموم ورؤساء وممثلي: مجلس الصحة لدول مجلس التعاون ، ومنظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، وبرنامج الأمم المتحدة لصحة البيئة ، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة, وصانعو السياسات، ونخبة من الخبراء العالميين في المجال من الجانب الصحي والحيواني والبيئة والاقتصاد والزراعة، وممثلين من القطــاع الخاص والمجتمع الــمدني ومؤسسات البــحث العــلمي
والمنظــمات العــالمية ذات الـصلة.

وتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر جلسات نقاشية بين الوزراء المشاركين والمنظمات تطرقت لما أنجز حتى الآن من حراك للسيطرة على الوباء الصامت لمقاومة المضادات والتحديات والفرص المتاحة للسيطرة على الانتشار وتخفيف الآثار السلبية لها على صحة البشر والحيوانات والاقتصاد والنمو والتطور العالمي. وتخللت جلسات النقاش استعراض التجارب الناجحة من الدول المشاركة ، وتبادل الخبرات والآليات المتبعة للاستجابة بمنظومة الصحة الواحدة.

وشهد المؤتمر جلسات متوازية بإدارة خبرات عالمية ومشاركة دولية ومن منظمات مختصة ناقشت أربعة محاور مهمة حول: تفعيل خطط الاستجابة على مستوى الدول ، الترصد للمقاومة بمنظومة الصحة الواحدة التي تشمل الإنسان والحيوان والبيئة ، الحراك السياسي والموارد المالية ، البحث والابتكار .

وشهد كذلك تدشين منصة الشراكة المتعددة الأطراف بشأن مضادات الميكروبات بواسطة التحالف الرباعي لمتابعة مقاومة المضادات الحيوية, كما تناول المؤتمر إيجاز عن محاور الجلسات الأربع والتوصيات ، أعقبه نقاش وزاري حول المقترحات التي ستضمن ضمن تقرير المؤتمر للمتابعة.

ويعد المؤتمر فرصة لتحفيز الحوار التفاعلي حول أهمية نهج “الصحة الواحدة” للتصدي لوباء مقاومة مضادات الميكروبات ، ومن هنا جاء شعار المؤتمر ليكون’ مقاومة مضادات الميكروبات: من السياسة إلى إجراءات الصحة الواحدة”، وهو يصبو إلى تسريع وتيرة التعامل مع مقاومة مضادات الميكروبات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية وتعزيز التعاون الدولي.

IMG 20221126 WA0159
مشاركة فاعلة للسودان في المؤتمر:

وزير الثروة الحيوانية الأستاذ حافظ إبراهيم والذي شارك في المؤتمر قدم كلمة السودان في الجلسة الختامية للمؤتمر الوزاري العالمي الثالث رفيع المستوي حول مقاومة الميكروبات الذي عقد بمسقط سلطنة عمان.

وقال : إدراكا من الحكومة لأهمية مواجهة التحديات الناجمة عن مقاومة مضادات الميكروبات وتعزيز صحة سكانها، فقد انخرط السودان في جهد ثلاثي مع منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية من أجل تطوير خطة العمل الوطنية لمقاومة مضادات الميكروبات التي تم إقرارها في عام 2018.

وأضاف : في إطار مفهوم الصحة الواحدة، وبدعم مشترك من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة، تم تنفيذ مشروع تجريبي لمقاومة مضادات الميكروبات (TAP) بولاية الجزيرة، كما قدمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) دعم كبير من صندوق فليمنغ فى مجال الدعم الفني والتدريب لمساعدة المختبرات البيطرية على مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات وبالنظر إلى حجم الاحتياجات لمقاومة مضادات الميكروبات مشيرا الي ان هناك حاجة إلى مزيد من الدعم من جميع أصحاب المصلحة الرئيسين.

و أكد على الدعم المقدر الذي يتلقاه السودان من منظمة الأغذية والزراعة، كما أشار الي التزام السودان بالتعاون الوثيق مع شركائه في منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، للحد من حدوث مقاومة مضادات الميكروبات في السودان.

و أعلن وزير الثروة الحيوانية التزام ودعم السودان وتأييده بإعلان مسقط الوزاري.

لقاءات على هامش المؤتمر

وخلال جلسات المؤتمر فقد التقي وزير الثروة الحيوانية ب وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في سلطنة عُمان السيد سعود بن حمود أحمد الحبسي علي هامش انعقاد المؤتمر الوزاري العالمي الثالث الرفيع المستوى حول مقاومة مضادات الميكروبات في مسقط.

وأعرب الجانبان السوداني والعماني على العمل في تطوير استثمارات مشتركة في مجالا الزراعة والثروة الحيوانية والعمل علي استمرار صادرات الثروة الحيوانية والاعلاف لسلطنة عمان كما اتفق الجانبان علي التعاون في المجالات ذلت الصلة بتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين

والتقي وزير الثروة الحيوانية بمسؤولين دوليين على هامش المؤتمر حيث التقي ب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) السيد شو دونيو وتباحث الطرفان سبل دعم المنظمة للسودان وعلي وجه الخصوص تطوير قطاع الثروة الحيوانية.

وأبدي مدير المنظمة عن دعمه ومساندته لخطط الوزارة كما أكد المدير العام دعمه الكامل لتوطيد التعاون مع السودان.

فيما أبدى وزير الثروة الحيوانية رغبة الحكومة في توسيع نطاق شراكتها مع المنظمة عن طريق تعزيز مجالات الدعم البرامجي والفني من خلال مكتب المنظمة في السودان.

وشدد كذلك على المضي قدما في مشروع الشراكة للتعاون بين بلدان الجنوب .

كما التقي الوزير بالدكتورة مونيك ايلوا المدير العام للمنظمة العالمية لصحة الحيوان التي أبدت استعدادها علي مساعدة السودان لتنفيذ المعايير الدولية للمنظمة، بما يضمن تعزيز قدرات الخدمات البيطرية في السيطرة على الأمراض الحيوانية ومكافحتها خاصة الأمراض العابرة للحدود، من خلال دعمها لعميات القضاء السريع على الأمراض الرئيسية ضمن آلية المنظمة (مسار المكافحة التدريجي)، ورفع مستوى المختبرات الوطنية في السودان ودعم إنشاء معامل مرجعية ، وتوثيق العمل مع اللجان الإقليمية نظراً لمكانة السودان المتقدمة في قطاع الثروة الحيوانية.

من جانبه أعرب وزير الثروة الحيوانية عن تقديره للمنظمة العالمية لصحة الحيوان وعلي حرص السودان بشكل دائم على دعم الجهود الدولية للمنظمة والعمل معها في مختلف القضايا التي من شأنها تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الثروة الحيوانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى