الزكاة نهر النيل تستصحب التاريخ وتزور أعرق خلاوي نهر النيل

 

 

 

 

كدباس : عبد الله عثمان

إشادة :

في خطوة وجدت الإشادة زار الاستاذ إلزاكي أبكر على امين ديوان الزكاة ولاية نهر النيل خلاوي القرآن بالوحدة الإدارية غرب بربر.
وسجل سيادته زيارة لخلاوي الغبش وخلاوي كدباس وخلوة الفكي على.

تاريخ كبير :

تعتبر الثلاثة خلاوي التي زارها امين ديوان الزكاة ولاية نهر النيل من أكبر الخلاوي في السودان وتضم عدد كبير من طلاب العلم من كافة مناطق السودان المختلفة وتقع خلاوي كدباس على الضفة الغربية لمدينة بربر وهي اكثر خلاوي السودان شهرة اسسها الشيخ احمد الجعلي في عهد التركيه سنه 1851 ميلادية تدرس القران بروايتي حفص والدوري وهي مقر سجادة الطريقة القادرية.
بينما تأسست خلاوي القبش العتيقه منذ خمسة قرون في عهد السلطنة الزرقاء سنه 1506 ميلاديه على يد الشيخ عبد الله الاغبش من اعرق واكبر الخلاوي بالسودان تدرس القران وعلومه والفقه والسيرة تخرج فيها العديد من المشاهير منهم الامام محمد احمد المهدي وشيخه محمد خير القبشاوي.
بينما تأسست خلوة ود الفكي علي يد الشيخ الفكي علي في العام 1700 ميلاديه لتعليم القران وعلومه والعلوم الاسلاميه الاخرى وقياداتها تشارك اهل المنطقه في الافراح والاتراح وحل قضايا الناس والنزاعات القبليه وعلاج الأمراض.

 

الزكاة نهر النيل :

رافق امين الزكاة مدير وحدة بربر غرب ومدير زكاة محلية بربر ومدير الشئون المالية والإدارية ومدير الدعوة والإعلام وكان في استقبالهم في الزيارة الأولى لخلوة الفكي على الشيخ عثمان الفكي حيث وقف الوفد على تاريخ الخلوة العريقة وتحدث الحضور عن مجاهدات الشيخ محمد الخير في عهد المهدية حيث كان قائد لمعركة بربر كما وقف الوفد على المزروب وهو مكان يوضع فيه حجر لكل من حفظ القرآن بالحلوة وغرفة الأمام المهدي الذي تخرج من خلاوي الغبش كما وقف الوفد على وثائق الشيخ محمد الخير مع تلميذه المهدي وعلى إرث الخلوة التليد.

كدباس بتعلم :

خلاوي كدباس كانت محطة هامة من محطات وفد الأمين حيث كان في استقبال الوفد الشيخ محمد حمد الجعلي شيخ مسيد وخلاوي كدباس ووقف الوفد كذلك على الخدمات الصحية المقدمة في المنطقة بزيارة مستشفى كدباس.

الفكي علي :

كانت المحطة الأخيرة خلاوي الفكي على وكان في استقبال الوفد الشيخ اليماني محمد الأمين حيث وقف الوفد على التاريخ العريق للخلوة كذلك شملت الزيارة خلوة ابو حراز وخلوة التكوين بمنطقة الباوقة وتم تقديم دعم لهذه الخلاوي متمثل في الذرة وكسوة الطلاب ودعم نقدي لكل حلوة حسب عدد طلابها والإلتزام بمرتبات بعض الخلاوي..

 

امين الولاية :

أكد امين زكاة نهر النيل الاستاذ إلزاكي أبكر على اهتمام الديوان بخلاوي القرآن وعدد إلزاكي اسهامات الديوان فى تقديم الخدمات المختلفة لدى زيارته لخلاوي الغبش وكدباس وخلاوي الفكي على وقدم ديوان الزكاة ولاية نهر النيل دعما مقدرا لهذه الخلاوي ومستشفى كدباس بعدد ٢ بطارية سعة كبيرة للعمليات وجهاز لجراحة العيون…

تكريم :

إلى ذلك كرمت خلاوي كدباس امين زكاة نهر النيل قدم الاهداء الشيخ محمد حمد الجعلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى