دكتور عادل عبد العزيز الفكي يكتب : الصادرات المصرية والصادرات السودانية

adilalfaki@hotmail.com

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 36%.

وبحسب بيان من جهاز الإحصاء المصري، ارتفعت قيمة الصادرات خلال النصف الأول من 2022 إلى 27.4 مليار دولار مقابل 20.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، بزيادة 7.3 مليار دولار.

وذكر البيان أن تركيا جاءت على رأس قائمة أعلى عشر دول استيراداً من مصر خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث سجلت قيمة صادرات مصر لها 2.2 مليار دولار، ويليها إيطاليا 1.9 مليار دولار، ثم إسبانيا 1.7 مليار دولار، ثم الهند 1.4 مليار دولار.وفي المركز الخامس جاءت الولايات المتحدة الأمريكية بواردات من مصر بقيمة 1.3 مليار دولار، ثم الصين بقيمة 1.3 مليار دولار، ثم السعودية 1.2 مليار دولار، ثم فرنسا 1.1 مليار دولار، وفقا للبيان.

وفي المركز التاسع جاءت الصادرات لدولة الإمارات بقيمة 955.2 مليون دولار، وأخيراً اليونان بقيمة 911.8 مليون دولار.

وذكر البيان أن هذه الدول استحوذت على 50.9 % من إجمالي قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم.

وتصدرت منتجات البترول قائمة أهم عشر سلع صدرتها مصر لمختلف دول العالم خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث بلغت قيمة صادرات مصر منها 8 مليارات دولار، وجاء في المرتبة الثانية البترول الخام بقيمة 1.9 مليار دولار، ثم الأسمدة بقيمة 1.6 مليار دولار، ثم الملابس الجاهزة بقيمة 1.3 مليار دولار، ثم الفواكه الطازجة بقيمة 1.1 مليار دولار.

وجاءت صادرات اللدائن بأشكالها الأولية بقيمة مليار دولار، ثم عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بقيمة 458.5 مليون دولار، ثم البطاطس بقيمة 353.1 مليون دولار، ثم منتجات مسطحة بالدرفلة من حديد أو صلب بقيمة 233.1 مليون دولار، وأخيراً السجاد والكليم بقيمة 230 مليون دولار.

وتمثل هذه السلع 59% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية لمختلف دول العالم، وفقا للبيان.

تعليق: للمقارنة فإن مجمل صادراتنا من السودان لكل دول العالم من مختلف السلع بما فيها الذهب 4 مليار دولار، المصريون صادراتهم لنصف عام 27 مليار دولار ، وهم يتجهون إلى 100 مليار دولار، كهدف خلال أربعة أعوام.

هناك موارد ضخمة لدينا لم تستغل، هذا يحتاج لعمل كبير من جانبنا، ونحتاج لجذب استثمارات أجنبية ضخمة، يا ريت خلال سنتين نصل إلى 10 مليار دولار لنعادل حجم وارداتنا. ونصبح 10% من صادرات مصر المستهدفة .

تفاصيل الصادرات المصرية لدول العالم توضح خطأ الادعاء بأن صادرات مصر تعتمد على مواد خام من السودان. هذا إدعاء يبثه لأسباب غير مفهومة بعض الأشخاص. فإذا كانت صادرات مصر الأكبر هي : منتجات البترول و البترول الخام، والاسمدة، والملابس الجاهزة ،واللدائن، ومصنوعات الحديد، والسجاد والكليم ، فنحن في السودان لا نملك اي مواد خام لأي من هذه المنتجات فيما عدا الملابس الجاهزة ، ولكن يلاحظ أن كل صادرنا من القطن لمصر هو بقيمة 50 مليون دولار، في حين أن صادرهم من الملابس الجاهزة بقيمة 1.3 مليار دولار ، ولا يعقل بالطبع أن ينتج خام بقيمة 50 مليون دولار صادرات بقيمة 1.3 مليار دولار .

علينا العمل على تحسين مناخ الاستثمار ، وتشجيع الصناعات ، والله الموفق.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى