أخر الأخبار

المخابرات السودانية تطور تقني في مواجهة الجريمة

عبء إضافي على المخابرات في مكافحة الجريمة العابرة

الخرطوم : الحاكم نيوز

اشادة دولية واقليمية لجهود المخابرات السودانية في الحد من الإتجار بالبشر

تلعب المخابرات العامة في اي بلد دورا مهما ومحوريا في الحفاظ على الامن القومي والإقليمي والدولي من خلال ما تقوم به في الحد من الجريمة والجريمة العابرة للحدود إضافة إلي وقف عمليات الإتجار بالبشر ومكافحة المخدرات بجانب دورها الاساسي وفقا لرؤية وخطط وبرامج الدولة المعنية.

وتعتبر المخابرات العامة في السودان واحدة من أهم المخابرات في المنطقة نسبة لموقع السودان الجغرافي وتنوعة الديمغرافي وحدوده الدولية المتشابكة مع كثير من الدول خاصة الأفريقية والعربية والعلاقات التتسيقية التي تربطه مع تلك البلدان.

الجريمة العابرة :
بلا شك تعتبر الجريمة العابرة من الجرائم التي تؤرق البلدان خاصة الدول الاوروبية والإفريقية وبعض الدول العربية الاخري.

ونتيجة للدور المحوري الذي يقوم به جهاز المخابرات العامة في السودان فقد تم تشكيل كيان أمني افريقي والذي عرف اختصارا ب “السيسا” الذي يعتبر كيان تعاوني تنسيقي أمني افريقي وعربي تربطه علاقات قوية بالمخابرات السودانية التي لا تزال تمتلك المهارات وتشبعت قياداته الأمنية بالخيرات الأمر الذي جعله من الأجهزة الأمنية القوية في المنطقة..

قيادة قوية :
وفي ظل تطور الجريمة واساليبها فإن قيادة المخابرات السودانية رأت ما يحدث من تطور في الجريمة فسعت قيادة الجهاز في تطوير قدرات افرادها ليشكلوا منظومة أمنية قوية عملت على تدريبهم وتأهيلهم وتمليكهم التطور الذي حدث في قضية الجريمة الأمر الذي عزز الثقة فيها.

FB IMG 1597692825506
الدعم الدولي :
والجهود التي بذلتها المخابرات السودانية تضع المجتمع الدولي في تحد كبير لمزيد من الدعم خاصة من قبل دول الاتحاد الأوروبي الذي يدرك تماما ان المخابرات السودانية بذلت جهودا كبيرة واوقفت او خففت من الهجرة غير الشرعية وظلت تلاحق المهاجرين غير الشرعيين وخفف بذلك الضغط الهجري غير الشرعي على الدول الاوروبية باعتبار أن السودان بلد عبور فقط.

وبما أن الجهاز يبذل تلك الجهود أصبح واجبا على دول الاتحاد الأوروبي والإفريقية دعمه ومساندته خاصة وأنه أحبط محاولات كثير للإتجار بالشر والمخدرات وغيرها الأمر الذي يستوجب دعم هذا الجهاز للقيام بالحد من تلك الممارسات التي تقوم بها جهات أخري للدفع المهاجرين صوب الاتحاد الأوروبي التي تعاني نفسها من قضايا تحتاج الي تدخل عاجل منها للحد من تلك الظواهر التي أصبح مهدد أمني لكثير من الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى