أخر الأخبار

الدكتور محمد محجوب هارون يكتب : (مبادرة أهل السودان) … جهد مقدر وتحتاج للتجويد ..! 

الوضع السياسي السُوداني المضطرب، مُنذُ حين، يتطلب تعاملا معه بعقل واقعي (براغماتي).
 في سياق تفكير واقعي أعتقد أنّ بذل أي جهد ممكن لتوفير فرص نجاح نسبي لمبادرة الشيخ الطيب الجد أمر ضروري. 
هذا يتطلّب تحسين الأداء السياسي في قيادة هذه المبادرة، خاصة في جانب التواصل مع القوى المدنية المُعارضة لها و القيادة العسكرية و الأطراف الخارجية. 
من ميزات هذه المبادرة، مع ما يلازمها من إشكالات، أنّها تُساهم في استعادة بناء عملية سياسية ظلت تشهد خُمودا واضحا، و تكسبها زخما ضروريا لصالح تمدين الحُكم.
– سياسيا مطلوب تمكين قوى الوسط الرئيسية (خاصّة الاتحاديين و الأمة) من المشاركة بأكبر سند مُمكن من داخل تكويناتها السياسية  والمذهبية ، وكذلك التكوينات الشبابية و النسائية المتحرّكة في الحقل السياسي ،  والتشكيلات المهنية الخافت صوتُها حاليا ، والمجتمع الأهلي (القبائل و الجماعات الدينية الصوفية والسلفية) ، مع حضور كاف لشرق السُودان بانقساماته ،  وحركات سلام منبر جُوبا.
– قوى الحُريّة والتغيير الموجودة خارج مُبادرة شيخ الطيب الجد يجب استمرار العمل على مشاركتها في هذه العملية السياسية، حتى و لو في مسار مستقل . 
يجب عدم النظر إلى هذا الشق من العملية السياسية كمهمة مستحيلة التحقق، إذ أنّ المطلوب هُو تخفيف حدة حالة الانقسام السياسي الراهن لأقل درجة ممكنة و بناء فضاء سياسي كبير و فاعل نسبيا .
 – مطلوب، كذلك، تأمين تفاهم كاف مع القيادة العسكرية (الجيش و الدعم السريع) يؤمّن التزامها ببرنامج يؤمن تكوين حكومة مدنيين تعمل على أجندة انتقال واقعية، لفترة زمنية لا تطُول، تعمل خلالها على تحسين الأداء الاقتصادي والأمني  والدبلوماسي (لتنشيط التحرّك لاستكمال السلام مع قُوى الاحتجاج المسلّح ، والقوى الإقليمية والدولية المنخرطة في الانشغال بالملف السُوداني لتحريك الجُمود في علاقات السودان بالحقل الخارجي)؛ و إكمال بناء هياكل تطبيق القانون؛  وتشغيل الخدمة العمومية بالحد الممكن من الفاعلية؛ و أن تُمكّن من الإعداد لانتخابات تُحظى بمشاركة كل الولايات . 
– ليس ضروريا أن يكون لقاء المائدة المستديرة المقدّر انعقاده اليوم وغدا الخطوة الوحيدة التي تسبق تشكيل حكومة المدنيين. يمكن أن يتبنى لقاء المائدة المستديرة برنامج عمل يستهدف توسيع دائرة التوافق، في أجل زمني محدود، ليعقب ذلك تشكيل حكومة تتمتع بتأييد رأي عام واسع نسبيا.
محمّد محجوب هارون
١٣ أغُسطس ٢٠٢٢

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى