الرياضة النسوية بالنيل الازرق …. حوار

الاستاذة علوية عمر يوسف في حوار مطول حول

ثورة ديسمبر المجيدة اسهمت في احداث التغيير المنشود وازالة جملة من المعوقات والتحديات

للرياضة النسوية بالنيل الازرق ماضي عريق وسنواصل الجهود لتفعيل الاتحاد

العام 1996 شهد اول تكوين لاتحاد الرياضة النسوية بالنيل الازرق وفي العام 2014 عاد الاتحاد بقوة وتسجيله بالمفوضية في مايو2015

ضعف التمويل وانعدام الملاعب من ابرز تحديات الرياضة النسوية ونناشد منظمات المجتمع المدني بدعم الرياضة النسوية

مقدمة :-

الاستاذة علوية عمر يوسف التي تقلدت رئاسة الاتحاد في العام 2015 وتعد من قائمة الرائدات في هذا المجال فالي مضابط الحوار :-

حوار : وليد علي ادم

في البدء حدثينا عن بدايات الاتحاد الرياضي النسوي

للرياضة النسوية تاريخ تليد بداياتها في الفترة مابين العام 1996 و1997 ولم يستمر النشاط طويلا لجملة من التحديات ومن الرائدات في هذا المجال وبذلن جهد مقدر الاستاذة مواهب ابوالعلا وفي الفترة مابين 2014 الي 2015 بدانا كمجموعة مهتمة بالرياضة النسوية في اعادة ترتيب امر الرياضة النسوية وبجهود متصلة واهتمام متعاظم من الاستاذ صديق عثمان احمد وزير الشباب والرياضة في تلك الفترة تم تسجيل الاتحاد الرياضي النسوي بمفوضية تسجيل الهيئات الشبابية والرياضية بتاريخ 31/ 5/ 2015 وكان المقر المؤقت للاتحاد بمباني حوض السباحة جنوب وزارة المالية. وضم المكتب التنفيذي كل من ( سعاد سعيد – اميرة محمد مصطفي – مريم حسين – نادية ادم ابونا – حسنة محمد ابكر – رانيا برعي – جواهر كمندان جوودة) .

ماهي الاندية التابعة للاتحاد في تلك الفترة وماتم تحقيقه بهدف توسيع دائرة الرياضة النسوية ?
منذ تقلدنا اعباء رئاسة الاتحاد شرعنا في عقد لقاءات شملت الجهات الرسمية والمجتمعية للتعريف بالاتحاد وبرامجه وتكللت الجهود بتاسيس نادي المشاعل للرياضة النسوية في مايو 2017 برئاسة الاستاذة مريم حسين ومقر النادي بمنطقة الرديف شمال غرب الدمازين وبلغت جملة عضوية النادي في تلك الفترة اكثر من 24 عضو .
وشرعنا ايضا في توزيع استمارات لحصر اللاعبات وبلغت نتائج الحصر الاولي اكثر من 70 لاعبة وتمت مخاطبة الاتحادات الرياضية من بينها الاتحاد الرياضي لذوي الاعاقة بهدف تكامل الادوار فيما يلي الرياضة النسوية ووجدنا تعاون واستجابة واسعة.
وقام وفد الاتحاد بزيارة مركز تدريب الشباب بالرصيرص للتعرف علي النشاط الرياضي النسوي ووجدنا اهتمام كبير وتعرفنا علي مشاركة النساء والشابات في مناشط الكرة الطائرة وكرة اليد والسلة وتنس الطاولة وعقدنا تفاهمات مشتركة مع ادارة المركز في تلك الفترة.

ماهي ابرز المعوقات والتحديات التي واجهتكم وكان لها اثر واضح علي الانشطة.?
من ابرز المعوقات عدم وجود ملاعب رياضية خاصة بالنساء وضعف التمويل خاصة وان الاتحاد دفع بعدة مقترحات لمشروعات وبرامج رياضية الا انها لم تجد الدعم والاسناد وكذلك عدم وجود مقر دائم للاتحاد يتناسب مع اوضاع النساء وحاجياتهن الخاصة.
ومن التحديات التي شكلت عائق قلة المدربات في منشط كرة القدم اما في مناشط الطائرة والسلة وكرة اليد والعاب القوي عدد المدربات قليل مقارنة باعداد اللاعبات والممارسات للرياضة وسعي الاتحاد لتدريب عدد من الكوادر الا ان ضعف التمويل كان معوق اساسي.

هل شارك الاتحاد في فعاليات داخل وخارج الولاية?

للاتحاد مشاركات فعالة من خلال الاشراف علي الانشطة النسوية في الدورات المدرسية بجانب اللقاءات الرياضية وسبق ان شارك منسوبي الاتحاد في لقاء الرياضيين باستاد الدمازين.

ابرز الانجازات في فترة تكليفكم
نظم الاتحاد منافسات الكرة الشاطئة بمشاركة الدولية سارة ادور.
وايضا تكوين نادي المشاعل ومشاركة عدـ من منسوبي الاتحاد ي المهرجانات والاحتفالات الرسمية

في ظل التغيير الذي احدثته ثورة ديسمبر ماهي رؤيتكم بشأن تفعيل الرياضة النسوية

بعد ثورة ديسمبر المجيدة اصبح المناخ ملائم لتفعيل وعودة الاتحاد الرياضي النسوي بقوة ونناشد الجهات ذات الصلة والاختصاص بتغيير النظرة السالبة تجاه الرياضة النسوية خاصة وان الاعراف والتقاليد المجتمعية متقدمة جدا.
وعليه ومن اجل ترقية وتطوير الرياضة النسوية وذلك بتخصيص ملاعب وميادين وصالات مغلقة تتوفر فيها كافة الاشتراطات وضرورة احكام التنسيق مع الهيئات الرياضية وتبادل المعلومات والسعي لتوفير المعدات والمعينات الرياضية.

في تقديركم ماهي مطلوبات المرحلة القادمة?

تكثيف الجهود لتفعيل وتنشيط الاتحاد والبحث عن فرص اكبر للتمويل حتي يتثني للاتحاد متابعة الانشطة والانفتاح علي المحليات لنشر الرياضة النسوية وسط المجتمعات وفق المراحل العمرية وتسيير النشاط بصورة عامة .
ونامل ان تتاح فرص متكافئة في معظم دور الرياضة بما يتناسب مع قيم وتقاليد وثقافة المجتمعات بجانب تاهيل الكوادر الرياضية النسوية في مجالات التدريب والاعلام والادارة بالتنسيق مع المجلس الاعلي للشباب والرياضة ومنظمات المجتمع المدني .
ومن اولويات المرحلة تعميم مفهوم الرياضة للجميع وسط النساء وتفعيل دور الرياضة في تعزيز ونشر ثقافة السلام.
وثقتنا عالية في تفهم الاستاذ داؤود ادريس داؤود الامين العام للمجلس الاعلي للشباب والرياضة وتاكيداته المستمرة باحداث نقلة نوعية في مجال الرياضة خاصة الالعاب الاولمبية والبيئية والرياضة النسوية واحدة من الملفات التي نامل ان تجد الاهتمام والاسناد.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى