الثروة الحيوانية: صادر الضأن للسعودية تجاوز المليون رأس هذا العام

الخرطوم الحاكم نيوز
أكد دكتور محمد يوسف مدير الادارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية وجود وفرة كبيرة من الضأن للسوق المحلي والصادر.

وقال إن صادر الضأن للسعودية تجاوز المليون رأس هذا العام، وقيمة الرأس تبلغ 1400 ريال، مشيرا إلي أن عمليات الصادر تهم قطاع كبير من المواطنيين من مربيين ومنتجيين ومصدرين وعمال وغيرهم إضافة لاسهامه فى الاقتصاد الوطني .

وأكد أهمية السوق السعودي لصادرات الثروة الحيوانية بتصدير بنسبة كبيرة له منوها الى أن السودان كان يصدر حوالي 6-7 ملايين رأس فى العام للسعودية منوها الي أن محجر سواكن به 210 ألف رأس معدة للتصدير للسعودية و أضاف أن هناك لحوم تصدر للسعودية و الأبقار و الإبل تصدر لمصر، وأنه لأول مرة تصدر لحوم للأردن.

وأوضح أن عائد صادر الماشية بلغ 300 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الماضية مشيرا إلى ان الصادر لا يرقى للمستوى المطلوب والطموح مقارنة بحجم كمية المواشي بالبلاد.

وحول إرتفاع أسعار الخراف هذا العام فى الأسواق المحلية اشار د. محمد يوسف الى وجود الوسطاء والسماسرة من الذين يستغلون موسم الأضاحي ويعملون علي مضاعفة وإرتفاع الأسعار دون تكلفته الحقيقية، وأنه توجد أماكن لبيع الخراف بالوزن في حدود المعقول لسعر الضأن.

وأوضح د. يوسف أن كمية الصادر لا تأثير لها على السوق المحلي ولا يوجد ربط بينهما، منوها الي أن الصادر له إعداد وترتيب وتحجير وغيرها من عمليات الصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى