وزير المالية تجار العملة هم السبب في تحرير الوقود

الخرطوم الحاكم نيوز

حمل وزير المالية جبريل إبراهيم، تجار العملة مسؤولية رفع أسعار الوقود- دون ذكر إحصائية تؤكد ذلك.

وقال جبريل في مؤتمر صحفي الأربعاء، إن الشعب يعاني وأضاف: “نعول علي صبره وستأتي أكثر من ملياري ونصف دولار من البنك الدولي”.

يأتي ذلك، وذكر جبريل، إن الدول الفقيرة لا تقوم بدعم الوقود- بحسب حديثه، وقال إن الحكومة تعمل على إصلاحات اقتصادية “مؤلمة”.

وبنه إلى أن الأسعار تتوقف على الأسعار العالمية صعوداً وهبوطاً، ورأى أن الدول الفقيرة لا تقوم بدعم الوقود- دون ذكر سجلات مؤكدة بذلك.

وقال جبريل، إن الحكومة ترى ضوءا في آخر النفق وتتوقع تحسن الأوضاع لكن تلك الأضواء لن تتم بين “ليلة وضحاها” وتحتاج إلى وقت.

واعتبر إن القرار الأخير بزيادة الأسعار قراراً كان لابد منه، وأضاف: “مافي حل غير استئصال مرض الاقتصاد”، ورأى أن الدعم سياسة خاطئة، وغير عادلة، وتابع: “لمن الدولة تدفع الإنسان ما بضطر يرشد الاستهلاك وهناك أناس يستفيدون من الدعم”. وأكمل: “نعلم المعاناة لكن الناس لازم يكونوا واقعيين”.

من جانبه قال وزير الطاقة والنفط عبيد علي، إن هناك شركات حكومية تعمل في توزيع الوقود تسيطر على 50 بالمئة من سوق التوزيع، وأعلن في المقابل التربص بالشركات الخاصة المخالفة لسياسة التوزيع.

وأكد عبيد إن الحكومة لن تطلق يد الشركات ومنحها صكوك ابتزاز المواطن، وأضاف: “سنتربص بأي شركة مخالفة”.

وقال إن الإصلاح لوضع شائك، وتابع: “الدعم كان ماشي لناس متخصصة في سرقته”. وأكد أن حكومة الثورة موافقة تماماً على قرار تحرير الوقود الأخير

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى