طرح طريق الأبيض الخوي النهود للبنك الدولي ومؤتمر باريس للتمويل

الخوي – الأبيض : الحاكم نيوز

طرحت الحكومة السودانية طريق الأبيض الخوي النهود واحد من ثلاثة طرق في مؤتمر باريس وللبنك الدولي للتمويل ضمن مشروعات البنية التحتية.

وأكد وزير التنمية العمرانية والطرق والجسور عبد الله يحي احمد عزم وزارته على إعادة هذا الطريق باعتباره من أهم الطرق القومية الذي يربط ثمانية ولايات مع بعضها البعض بجانب انه من الطرق القارية الذي يربط السودان وعدد من الدول الأفريقية بميناء بورتسودان.

وتعهد يحي الذي وقف على أعمال صيانة هذا الطريق بالعمل على تأهيله وصولا الي “زيرو حفر” مشيرا إلي بدء عمليات الصيانة في الطرق القومية التي تربط ولاية الخرطوم بولايات السودان المختلفة، والتي تمت في شريان الشمال وطريق الصادرات ام درمان بارا، والطريق الشرقي والان يتم الوقوف على اعمال الصيانه في طريق الابيض الخوي النهود بطول ٢٠٦ كيلو متر.
ودعا يحي مواطني الولايات الغربية الي ضرورة التعاون مع فريق المهندسين الذين يعملون في الصيانة وقال إن وزارته مصممة على إعادة تأهيله لإيقاف حصاد الأرواح وغيرها من ثروات البلاد مشيرا إلي أنه سيظل يعمل من أجل صيانة وتأهيل الطرق مشيرا في هذا الخصوص الي زياراته للسعودية وتركيا ومشاركته في مؤتمر باريس.

وفي ذات السياق أعلن والي ولاية شمال كردفان خالد مصطفى آدم اهتمام ولايته بتأهيل وصناعة الطريق، وقال ان الاهتمام بالطرق مسؤولية تكاملية مع شركاء الطريق

واشار الى ان النفرة اهتمت بالطرق القومية وطريق الأبيض الخوي النهود طريق قومي قاري الا انه إصابة ما أصابه من الحفر والتشققات. وكذلك عدد من الطرق القومية اصابها الوهن و كثيرا ما تسببت في بعض الإشكاليات المرورية.
وأوضح خالد أن طريق الصادرات ام درمان بارا به إشكاليات كثيرة بفضل الطبيعة والظروف وأنه في منطقة وديان وقد تم عمل صيانات كثيرة من قبل، وأشار إلى المزلقانات وطالب بأن تكون هناك وقفة في موضوع المزلقانات والعمل على وضع حل والصلاحيات لها.
مضيفا أنه بدأت أعمال الصيانة في طريق الأبيض الخوي النهود وقوفا على أعمال الصيانه لهذا الطريق، وان الأولوية القصوى للبنى التحتية، واولويتها الحفاظ على الطرق القومية حيث بدانا صيانه الطرق القومية اولا ومن ثم نعمل على إنشاء طرق جديدة.

وقال أن الطريق يربط سبعه ولايات وكذلك يربط بعض الدول الخارجية، وكذلك يربط مناطق الإنتاج بمناطق الاستهلاك ، ويبدأ العمل من ولاية شمال كردفان ثم ولايات دارفور وأعلن جاهزيتهم على تأهيل وتأسيس الطرق القومية.

وأوضح أن الزيارة جاءت من أجل الوقوف على طريق الإنقاذ الغربي مرورا بالخوي وهذا يعد منتصف الطريق.
واكد الوالي أن الطريق به شكاوى متكررة من السائقين وشركاء الطريق وجاءت هذه النفرة من اجل الوقوف على الأعطال ليستفيد منها الشركاء.

ويرى أن عصب الاقتصاد عالميا هو تعبيد الطرق وسهولة المواصلات، وقال ان الطريق يعمل على ربط عدد من الولايات بالغرب.

مشيرا إلى أن الزيارة تأتي من أجل مناقشه بعض القضايا وأولها الأخطاء الهندسية في طرىق الصادرات من أجل عمليات الإصلاح وضمان سلامة أرواح المواطنين وسلامة المركبة وسلامة الطريق وكذلك البضائع.

وأعلن عن جاهزيته سواء بالمناصفه أو تحمل الجزء الأكبر لعمليات الصيانة والترميم وأعلن عن عمل عشرة كيلومترات داخل ولايته بعد عيد الأضحى القادم.

وكشف المدير العام للهيئة القومية للطرق والجسور المهندس جعفر حسن آدم عن بعض التحديات التي تواجهه صناعة الطريق وأعلن جاهزية الهيئة لإكمال عمليات الصيانة والترميم للطرق القومية ، ووعد بالوصول( لزيرو حفر) ذلك وفقا لبرامج الهيئة القومية للطرق والجسور في اطار تحسين الطرق وتوسعتها وإعادة تأهيلها

وقال إن الهيئه ما بدأته من أعمال صيانه لعدد من الطرق القومية التي تربط ولايات السودان ببعضها البعض.

وأشار إلى أن عمليات الصيانة في طريق الأبيض الخوي النهود تسير بالطريقة المطلوبة كما تم التخطيط لها.

وأشار جعفر إلى أن الطرق تعد أحد ركائز التنمية، وطالب شركاء الطريق بالمحافظة على سلامة أرواح المواطنين وسلامة المركبة بالإضافة إلى سلامة الطريق.

وشدد على بقاء آليات الصيانة الي حين إيجاد تمويل لهذا الطريق مؤكدا أن طرق الأبيض النهود والفاشر نيالا واحد الطرق في دارفور تم طرحها للبنك الدولي ومؤتمر باريس للتمويل مشيرا إلي أن أسباب انتهاء العمر الافتراضي لطريق الأبيض النهود بأنه معمول بطبقة باردة التي لا يتجاوز عمرها الافتراضي سبع سنوات بجانب الحمولات الزائدة.

وقال إن الهيئة ستقوم قريبا بتطبيق الحمولات الزائدة على عدة طرق من بينها هذا الطريق

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى