النائب العام : حق التظاهر مكفول و20 وكيل نيابة للتغطية

الخرطوم الحاكم نيوز

أكد النائب العام المكلف مولانا مبارك محمود عثمان أن حق المواكب والتظاهرات السلمية مكفول بموجب الوثيقة الدستورية وأشار الي ان النيابة العامة كلفت عدد (٢٠) وكيل نيابة من مستويات درجات عليا لحماية موكب العدالة المقرر يوم غدٍ الخميس.

وكشف النائب العام المكلف في المؤتمر التنويري الذي عقده برئاسة مباني النيابة العامة اليوم الاربعاد عن موقف سير اجراءت عدد من دعاوي الشهداء.

وأشار النائب العام المكلف الي أنه تم تشكيل لجنة بخصوص قضية ذكري فض الاعتصام وأن اللجنة قطعت شوطاً كبيراً من حيث إستلام المتهمين وإستجوابهم ورسم مسرح الحادث والإستعانة بالأدلة الجنائية وأنه سيتم إحالة الدعوي خلال الايام القادمة للمحكمة.

و اوضح أنه فيما يتعلق بقضية الشهيد بهاء الدين نوري فقد وجهت النيابة العامة التهمة للمتهمين في البلاغ وانه تم إرجاء إحالته للمحكمة للتباحث حول رؤية فنية بالإستعانة بوكيل نيابة لمجموعة العمل في البلاغ لتجويد العمل في البلاغ لتقديم قضية متماسكة للمحكمة.

وافاد أن قضية شهداء الابيض وصلت لنهاياتها وتم تحديد جلسة لإصدار القرار.. وأنه فيما يتعلق ببلاغات شهداء عطبرة الاربعة فقد وجهت المحكمة التهمة في واحدة من هذه القضايا وان إجراءات البلاغات المتبقية تسير بصورة جيدة.. وان اللجان التي تم تشكيلها بخصوص قضيتي أسماعيل ابكر (ودعكر) وتكدس الجثث بالمشارح قد باشرت أعمالها لرفع تقريرها في المدة الزمنية المحددة.

وفيما يتعلق بقضايا الفساد أشار النائب العام المكلف الي أن بعضها تم إحالته للمحكمة مثل قضية سكر مشكور وأن بعضها في مراحله النهائية مثل قضايا سودابت والنقل النهري  وأدم الفكي.. وقال أن بعض قضايا الفساد تحتاج الي اعادة النظر فيها وقراءتها من جديد لأن إحالتها بالشكل الحالي تضعف تماسكها امام المحاكم.

وذكر النائب العام  المكلف ان اولي اهتماماته منذ توليه المنصب كانت ترتيب البيت الداخلي لتقديم عمل النيابة ورؤيتها الفنية ولإعادة الإستقرار للنيابة وأنه أصدر بهذا الخصوص ثلاثة قرارات تم بموجبها إنشاء نيابتي إزالة التمكين ودعاوي الشهداء ودمج نيابتي الفساد والمال العام.

وقال النائب العام المكلف انه ليس سعيداً بهذا المنصب من جهة أنه تكليف وعبئ ثقيل وأنه إذا شعر في أي لحظة من اللحظات أنه ليس قادراً علي تحمل هذه الأمانة أو شعر بتقاعسه عن تحقيق العدالة في اي لحظة من اللحظات سيترجل عن الموقع لأجل البلد وأنه كنائب عام ممثل للمجتمع وينبغي ان يكون علي مستوي تطلعات المجتمع والشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى