الحكومة وحركة الحلو يدخلان في مناقشة ورقة الاتفاق الاطاري

الخرطوم- الحاكم نيوز

ناقشت جلسة التفاوض المباشر اليوم بين الوفد الحكومي والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو ورقة الاتفاق الإطاري بفندق بألم افريكا بجوبا.

وقال مقرر الوساطة الجنوبية دكتور ضيو مطوق في تصريحات صحفية اليوم تم تقديم الورقة بشكل مباشر .

واوضح ان الوساطة الجنوبية ترى ان المحادثات بين الطرفين تسير بصورة جيدة وتقدم ملموس يمكن الطرفين من التوصل الى اتفاق فى الموعد المحدد يوم 6-6-2021م .

وقال إن الوساطة قدمت للطرفين اللوائح المنظمة لإجراءات التفاوض بعد تحديثها لتواكب المستجدات على الساحة خاصة وان اللوائح كانت موجودة منذ 2019م م مشيرا الى إجازة هذه اللوائح.

وقال مطوق ان الفترة الماضية شهدت تسريبات لبعض الأوراق والوثائق المهمة للحوار معتبرا أن هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى ممارسات سالبة.

وأشار إلى توافق الطرفين للقواعد المنظمة للعمل متوقعا ان تسير هذه المفاوضات .

ووجه مطوق الأجهزة الإعلامية بلعب دور إيجابي يسهم في تحقيق الاتفاق في أسرع فرصة خاصة وان الأجهزة الإعلامية تعتبر شركاء منذ اتفاق سلام جوبا

موضحا ان الوساطة لاتقبل بالتصريحات السالبة والاساءات في الأجهزة الإعلامية إنما نشجع التصريحات الايجابية التي تبث روح السلام قائلا “ستسمعوا اخبار جيدة بعد نهاية هذه الجولة يوم 6-6-2021”

وفي رده حول هذه التسريبات قال ان السلام دائما له أعداء يعملون على هذه الممارسات معتبرا “الخاسر الأكبر من هذه التسريبات الشعب السوداني” داعيا الي عدم تسريب الوثائق الموجودة في منضدة التفاوض.

وحول اهم التحفظات التى قدمتها الحركة الشعبية حول ورقه الاتفاق الإطاري قال إن ورقة الاتفاق الإطاري هي توسيع لإعلان المباديء الذي تم توقيعه في جوبا بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال القائد عبدالعزيز قاطعا بعدم وجود تحفظات كبيرة الا ان اصرار الأطراف على عبارات معينة تكون في الموضوعات يمكن ان يوجد لها حل.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى