التشيك اول دولة أوروبية بالخرطوم بعد مؤتمر باريس

الخرطوم الحاكم نيوز
أبدت دولة التشيك رغبتها الدخول في الاستثمار في عدة مجالات تتعلق بالتعدين والصحة والتعليم العالي.

ووصل الخرطوم وفد من التشيك الخرطوم كأول دولة أوروبية يصل الخرطوم بعد مؤتمر باريس الذي شاركت فيه عدد من الدول حيث تعتبر دولة التشيك عضو في الاتحاد الأوروبي .

وعقد الوفد اجتماعات مع عدد من المسؤولين في السودان شملت وزراء الدفاع و الخارجية والصناعة والتعدين والاستثمار والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والداخلية .

وقال القنصل التشيكي في الخرطوم الاستاذ محمد فاروق عفيفي أن زيارة الوفد للخرطوم تعتبر مهمة في الوقت الحالي نسبة الإمكانيات التي تتمتع بها التشيك في المجال التكنولوجي.

واكد عفيفي أن الوفد اجتمع بوزير الدفاع الفريق يس إبراهيم حيث تم خلال الاجتماع بحث جملة من الموضوعات والاتفاق على تبادل الخبرات والزيارات بين البلدين

وأشار القنصل التشيكي الي اجتماع الوفد بوزيرة الخارجية دكتور مريم الصادق حيث أبدي الوفد رغبة بلاده في إعادة فتح السفارة التشيكية بالخرطوم للاستفادة من فرص الاستثمار في مختلف المجالات وقال إن الطرفين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها.

وأوضح عفيفي أن الوفد خلال لقائه بوزير التعدين أبدي رغبته في تحديث الخارطة الجيولوجية في افريقيا مؤكدا أن السودان ظل يستورد بطريقة غير مباشرة مادة صوديوم سيتايد تشيكية التي تستخدم في إستخلاص الذهب مبدئيا رغبته الاستثمار في مجال الذهب.

ووعد وزير التعدين بمنح الشركات التشيكية الراغبة في مجال الاستثمار في مجال الذهب مربعات امتياز جيدة للاستثمار فيها باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

واكد عفيفي أن وزير الاستثمار الذي اجتمع بالوفد التشيكي اقترح عليه فرص الاستثمار المتاحة في السودان مشيرا في هذا الصدد الي إعداد قانون جديد للاستثمار مؤكدا أن هنالك ١٥٠ مشروع استثماري ستطرح في عطاءات عالمية للاستثمار فيها.

وكشف القنصل التشيكي عن طرح اتفاق تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مؤكدا أن ٦ جامعات شيكية أبدت رغبتها للتعاون مع وزارة التعليم العالي في مختلف المجالات.

وقال إن الوفد بحث مع وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي دكتورة انتصار صغيرون التعاون في عدة مجالات مؤكدا أن الوفد سلم الوزارة مسودة اتفاق في هذا المجال وأنه تم الاتفاق على منح التشيك فرص للدراسة في السودان لتعلم اللغة العربية في جامعة الخرطوم والعمل على تبادل الخبرات في المجالين الطبي والعلمي.

وأضاف عفيفي أن الوفد عقد اجتماعا مهما بوزير الصناعة ابراهيم الشيخ حيث ركز الاجتماع على قيام مصنع للاحذية بتقنيات حديثة للاستفادة من توفر الخام في السودان وقال إن الوفد وقف على الأجهزة التشيكية في مصنع النيل الأبيض للجلود ومدبغة الخرطوم
وأوضح عفيفي نتائج مباحثات الوفد مع مدير عام الشرطة الذي أشار الي أنه قام بوقت سابق بزيارة التشيك واستيراد الرادارات التي تم تركيبها في طرق المرور السريع في السودان مؤكدا أن الطرفين اتفقا على تبادل الزيارات والتعاون في مجال التدريب على مستوي وزارتي الداخلية في البلدين.

وطالب مدير الشرطة الوفد دعم السودان في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والاستفادة من الشرطة التشيكية في مختلف المجالات.

وكشف عفيفي عن اجتماع عقد مع المدير العام لوزارة الصحة حيث ركزت المباحثات على ضرورة إعادة تأهيل مستشفي ود مدني للسرطان مؤكدا أن الوفد أبدي رغبته لعمل في تأهيل المستشفي وأنه تم الاتفاق على التعاون في المجال الصحي وتبادل الزيارات.الزيارات مؤكدا ان الوفد قام بزيارة الي الهيئة القومية للأثار حيث وقف خلال الزيارة على الجهود التي تقوم بها الهيئة مشيرا الي ان وفدا تشيكيا ظل يعمل في السودان منذ أكثر من 13 عاما في مجال الأثار

واكد عفيفي أن القنصل التشيكي أقام حفل استقبال اختتمت بحفل استقبال حيث تمت دعوة خريجي السودان من الجامعات التشيكية والسلوفاكية بمشاركة عدد من المسؤولين وفرقة البالمبو لعكس التراث الثقافي السوداني لدولة التشيك.

وقال القنصل التشيكي أن الوفدين السوداني والتشيكي ابديا رغبتهما في تسوية ديون دولة التشيك على السودان والتي تقدر بحوالي ١٤٠ مليون دولار حيث سيتم الاتفاق على الكيفية المناسبة لتسوية هذه الديون خلال الفترة المقبلة.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى