جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا تُكرم المنتخب السوداني لكرة القدم والمبدعين

الخرطوم /الحاكم نيوز
كرمت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا المنتخب السوداني لكرة القدم، وذلكم بمناسبة وصوله إلي التصفيات النهائية للبطولة الأفريقية في الكاميرون في يناير (كانون الثاني) 2022، وذلكم مساء يوم الجمعة 18 رمضان 1442، الموافق 30 أبريل (نيسان) 2021.
وتهدف الجامعة من تكريم المنتخب السوداني لكرة القدم، تأكيد قومية الجامعة، وتفاعلها مع هذا الحدث الرياضي المهم، تأكيداً لدورها في تفعيل برامج المسوؤلية المجتمعية للجامعة، إضافةً إلى اهتمام الجامعة بالمناشط الرياضية، ومن بينها كرة القدم.
كما كرمت الجامعة اللاعب الدولي حسبو الصغير والصحافيين الرياضيين مأمون الطاهر وعبده قابل. وكانت اللجنة المنظمة لتكريم المنتخب السوداني لكرة القدم والمبدعين، قد حددت ست مستوياتٍ لهذا التكريم الذي شهده جمهور غفير، وحظي بتغطيةٍ إعلاميةٍ واسعة في الوسائط الصحافية والإعلامية – التقليدية والحديثة -. ونُقلت فعاليات الحفل صوت وصورة باللغتين العربية والإنجليزية عبر تقنية الاتصالات الحديثة. وجرى التكريم على المستويات التالية:
أولاً: الاتحاد العام السوداني لكرة القدم.
ثانياً: لجنة المنتخبات الوطنية لكرة القدم.
ثالثاً: مدرب المنتخب السوداني لكرة القدم.
رابعاً: لاعبو المنتخب السوداني لكرة القدم، المشاركين طوال التصفيات المؤهلة للنهائيات.
خامساً: حسبو الصغير، باعتباره اللاعب الذي أحرز الهدف الوحيد للفريق الوطني السوداني ضد منتخب غانا، في الدقيقة الثانية عشرة من عُمر المباراة، التى أُقيمت في الخرطوم، يوم 16 فبراير (شباط) عام 1970. وتوج السودان بطلاً على كأس أفريقيا!
سادساً: الصحافيان الرياضيان، مأمون الطاهر المتخصص في رياضة كرة القدم العالمية، وعبده قابل المتخصص في التوثيق الرياضي في كرة القدم السودانية.
وحصل لاعبو المنتخب السوداني لكرة القدم المكرمين على الميدليات الذهبية وحافزٍ مالي. كما قدمت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجبا دروعاً تذكارية لرئيس الاتحاد السوداني لكرة القدم، ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية لكرة القدم، ومدرب المنتخب الوطني لكرة القدم.
وفي الحفل نفسه، كرمت الجامعة اللاعب الشهير حسب الرسول عمر علي (حسبو الصغير)، أحد صناع الإنجاز الأبرز للكرة السودانية، عندما حقق المنتخب الوطني لكرة القدم الفوز ببطولة الأمم الأفريقية عام 1970، والذي أحرز الهدف الوحيد للفريق الوطني السوداني ضد منتخب غانا، في الدقيقة الثانية عشرة من عُمر المباراة، التى أُقيمت في الخرطوم، يوم 16 فبراير (شباط) عام 1970. وتوج السودان بطلاً على كأس أفريقيا!
بدأ حسبو الصغير ممارسة كرة القدم في رابطة بري، عندما كانت من أميز الروابط في الخرطوم، ولم يتم تسجيله لبري في المرة الأولى، بينما تم تسجيل عدد من زملائه، وغضب جداً لهذه الخطوة، ووقع في كشوفات العلمين، ولكن ندم على هذه الخطوة، وعاوده الحنين إلى بري. فطالب بشطبه من العلمين، وبالفعل تم شطبه! وقاد فريق الرابطة في الحي لتحقيق الفوز ببطولة الروابط، حيثُ تم تسجيله في بري عام 1964، وواصل مشواره الكروي مع بري حتى الاعتزال. ولم يرتدِ أي شعار غير شعار المنتخب الوطني وبري! ويعتز حسبو الصغير إلى اليوم بمشاركته مع زملائه في فوز السودان ببطولة أمم أفريقيا عام 1970، ويعتبر هذا الإنجاز حتى الآن، هو الإنجاز الأبرز في تاريخ الكرة السودانية.
ولم تغفل الجامعة الإعلام الرياضي، باعتباره كان وما زال السند الداعم للمنتخب الوطني السوداني لكرة القدم من أجل تحقيقه الانتصارات للسودان. وكذلك العمل على توعية الجمهور الرياضي السوداني بالرياضة العالمية، خاصة كرة القدم العالمية. فلا غروّ أن كرمت الأستاذ الصحافي الرياضي مأمون الطاهر المتخصص في رياضة كرة القدم العالمية. وقد أعرب الاستاذ مأمون الطاهر عن شكره وتقديره للبروفسور مأمون محمد علي حُميدة رئيس مجلس أمناء الجامعة لهذا التكريم، مشيداً بتميز الجامعة الأكاديمي، وانفعالها بقضايا مجتمعها، ونظرتها القومية للأمور.
كما كرمت الجامعة الأستاذ عبد قابل الصحافي الرياضي الذي اشتهر برصد الاحصاءات المتعلقة بكرة القدم السودانية، والمتخصص في التوثيق الرياضي في كرة القدم السودانية، والذي أشاد بدوره بالجامعة وتكريمها للمنتخب السوداني لكرة القدم، مما يحفز اللاعبين لبذل المزيد من الجهد لتحقيق الانتصارات للسودان. وأعرب عن شكره وتقديره للبروفسور مأمون حُميدة رئيس مجلس أمناء الجامعة وللجامعة لتكريمه وزميله مأمون الطاهر، موضحاً أن هذا التكريم الذي يجئ من جامعة متميزة أكاديمياً، ذائع صيتها داخل السودان وخارجه، له وقعٌ خاصٌ في نفسي.
ويُذكر أن طلاب الجامعة قد دشنوا رابطة لتشجيع المنتخب الوطني السوداني لكرة القدم، وقدموا درعاً تذكارياً في الحفل إلى رئيس لجنة المنتخبات الوطنية لكرة القدم بالاتحاد السوداني لكرة القدم.

الحاكم نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة... سرعة اكتر مصداقية اكتر دقة وانتشار للخبر والإعلان ..™

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى