توت قلوال يكشف عن خطة لحل مشكلة الشرق ويحدد موعد التفاوض مع الحلو

الخرطوم – الحاكم نيوز

كشف رئيس وفد الوساطة مستشار رئيس دولة جنوب السودان توت قلواك عن نتائج اجتماعه برئيس المجلس السيادي الفريق اول عبد الفتاح البرهان . وقال انه تمت مناقشة اتفاقية جوبا وسير تنفيذها والبنود التي لم يتم تنفيذها حتي هذه اللحظة .
وقال في تصريحات صحفية ان هنالك لجان تعمل لتكوين الحكومات الولائية وكذلك الترتيبات الامنية وكشف في هذا الصدد عن اجتماع مشترك بين الوساطة والحركات الموقعة على اتفاقية جوبا لمناقشة الترتيبات الأمنية .
وحول ملف مسار الشرق قال قلواك انه تم التوصل الي رؤية بغرض الجلوس مع كافة مكونات شرق السودان دون تمييز لاي جهة – من اجل التوصل الي رؤية مشتركة تحقق المكاسب لشرق السودان .
وحول مساري الوسط وشمال السودان قال قلواك انه تم الاتفاق بغرض الجلوس مع الحكومة للوصول لحلول فيما يتعلق بالوسط والشمال –
وجول المفاوضات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان جناح الحلو قال قلواك انه تمت التوقيع على اعلان المبادئ وانه تم الاتفاق على عقد جلسة مفاوضات بين الحكومة والحركة في 24 مايو المقبل حيث تكون اول جلسة للحكومة وحركة الحلو بعد توقيع اعلان المبادي مشيرا الي الدور الكبير الذي لعبه الكباشي وحميدتي في الوصول الي اتفاق .
وقال توت قلواك ان رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور لا يزال يتواجد في جوبا وانه يجري مشاورات مع الرئيس سلفاكير لوضع رؤية للحوار – مؤكدا حرصهم على تحقيق السلام والاستقرار في السودان وقال ( نحن اهل بلد وشعب واحد في دولتين وان عملية الامن والاستقرار في السودان تهمنا كثيرا .

اضغط هنا للإنضمام لقروبات الواتساب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى