أخر الأخبار

  نفير نداء الجنينة .. مجلس السيادة والمجتمع المدني يقودان المبادرة

تقرير : مروان الريح

لعبت مبادرة نداء نفير الجنينة التي إبتدرها مجموعة من الأطباء وتنسيقيات لجان المقاومة والمجتمع المدني ، دور كبير في إيصال المساعدات الإنسانية وتطيب الخواطر بين كافة الأطراف ، وتناشد المبادرة بالتبرع لدعم الأسر المتاثرة بالأحداث عبر رقم الحساب 2493222 بنك الخرطوم فرع محمد نجيب ، وتشارك في المبادرة عدد من الجهات أبرزها وزارة الصحة الاتحادية و شركة تاركو ونقابة أطباء السودان الشرعية ومجموعة شركات الشيخ مصطفى الأمين وإتحاد الغرف الصناعية والتجارية وهيئة درء الوبائيات وعدد من الجهات والمنظمات ، حيث دشن المبادرة قبل أيام عضو مجلس السيادة الدكتور صديق تاور

تاور يدشين نفير  الجنينة: 

أشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي راعي المبادرة الدكتور صديق تاور بالجهود التي بذلها الوفد الاتحادي فى إنهاء إعتصام مدينة الجنينة ، معربا عن أمله في ان يشهد السودان الأمن والاستقرار في كافة ربوعه ، وعبر د. تاور خلال مخاطبته، بقاعة الصداقة ، بدء فعاليات ” نفير نداء الجنينة “، قبل أيام بمشاركة كافة منظمات وقطاعات الشعب السوداني،عبر عن أسفه الشديد للاحداث التي شهدتها مدينة الجنينة ، مشيرا إلي أن الفتنة مهدد حقيقي لكل كيان الدولة ،واصفا ذلك بأنه واقع مؤلم وأمر مقلق يتطلب من الجميع العمل على تجاوزة للنهوض بالبلاد ، وأشار إلى أن ما حدث في الجنينة هو فتنة بين الأهل ، مبينا ان هناك أيادي ظلت تبث السموم بين كافة المكونات وتضعف اللحمة الوطنية للأمة السودانية ، مشيرا الى ضرورة اقامة مبادرات شعبية طوعية من اجل السودان بهدف دعم التعايش السلمي والاجتماعي .
وحيا عضو مجلس السيادة ،شهداء ثورة ديسمبر المجيدة الذين كانوا يضعون صورة لوطن يسع الجميع ويسوده التسامح والإخاء ، ومن أجل التغيير المنشود والانتقال الديمقراطي المطلوب.

دعوة الشعب للمساهمة
ودعا الدكتور صديق تاور، كل أبناء السودان للتدافع والقيام بدورهم الوطني والإنساني لتخفيف الآثار المترتبة جراء الأحداث الاخيرة بولاية غرب دارفور وتقديم الدعم اللازم ، بجانب دعم القضايا الوطنية ، مشيدا بالاستجابة الكبيرة للنفير وتقديم العون الإنساني للمتضررين من أحداث الجنينة.منوها لاهمية تكامل الجهود الرسمية مع الجهود الشعبية ، وطالب د. تاور الجميع بضرورة العمل وترك النزاعات والصراعات وعدم حمل السلاح والاتجاه نحو البناء والتنمية ، مضيفا انه لابد من تحقيق حالة التعافي في كافة المجالات.
من جانبها ناشدت الدكتورة شيماء السنهوري ممثل اللجنة المنظمة لنداء نفير الجنينة كافة قطاعات الشعب السوداني ومنظمات المجتمع المدني، المساهمة في تقديم العون الإنساني العاجل للمتضررين من أحداث الجنينة والتي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأبرياء ، وأشادت بالجهود والمبادرات التي اسهمت في انهاء الاعتصام بمدينة الجنينة

جهات داعمة للنفير :
وتحدث خلال النفير ممثلين لشركة تاركو للطيران واتحاد الغرف التجارية والصناعية وعدد من البنوك والمؤسسات  مؤكدين دعمهم الكامل لنداء نفير الجنينة، مشيرين الى اهمية نبذ الصراعات والعمل الجاد بين كافة مكونات الشعب للنهوض بالبلاد. وحيا المتحدثون شهداء ثورة ديسمبر المجيدة متناولين الدور الكبير لابناء دارفور ضد الاستعمار .

تبرع بملايين الجنيهات: 
في تلك الليلة اعلنت اتحادات ( الغرف التجارية والصناعية ) واطباء السودان ومنظمات المجتمع المدني ورجال الاعمال والبنوك والشركات عن تبرعهم لدعم نفير الجنينة بمبالغ تجاوزت الخمسة مليارات جنيه بجانب تقديمهم مساعدات انسانية وعلاجية وطبية وغذائية وملابس وانشاء مدرسة متكاملة وتكفلهم بمعالجة مصابي وجرحي احداث الجنينة.

كلمة رئيس اللجنة المنظمة :

كشفت رئيس اللجنة المنظمة لنفير نداء الجنينة  شيماء الريح  السنهوري عن تضرر أكثر من ٢٠٠ الف نازح  و٩٠٠ الف مواطن من الأحداث الأخيرة  لمدينة الجنينة وأشارت الي حصر الحوجة العاجلة في الغذاء والدواء  والكساء والماؤي  مشيرة لوجود  ١١٤ مخيم داخل  المدنية. وقالت شيماء خلال كلمتها في تدشين المبادرة والتي جاءت تحت عنوان (كل البلد دارفور ) برعاية عضو مجلس السيادة الدكتور صديق تاور  ان المبادرة قومية وشعبية الرسمية لدعم المدنية داعيا الي تجاوز الاحزان  والرعب قدام وأشارت  أن الثورة واجهت الكثير من التحديات  إلا أن بايماننا  وأيدينا المدودة  سنتجاوز  ذلك نحو آفاق أرحب ، وشارك في النفير لفيف من قيادات الاعلام والمجتمع بقيادة الموسيقار عبدالقادر سالم و عمر إحساس حيث تغنوا للسلام و التعايش السلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى