النائب العام والحركة الشعبية تفاهمات عدم الإفلات من العقاب

الخرطوم الحاكم نيوز
التقي النائب العام مولانا تاج السر علي الحبر بمكتبه بالنيابة العامة اليوم  بالأمين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال إسماعيل خميس جلاب والوفد المرافق له.

حيث ناقش اللقاء عدد من المواضيع ذات الصلة بنشأة النيابة العامة ودورها بعد الثورة والمهام التي ألقتها الوثيقة الدستورية علي النيابة واللجان المشكلة بواسطة النائب العام ومخرجات إتفاق السلام بين الحكومة والحركات المسلحة والإلتزامات التي أوجبها الإتفاق علي النيابة العامة  خاصة فيما يتعلق بقضايا المنطقتين.

حيث قدم النائب العام شرحاً حول إنشاء النيابة العامة عقب  إنفصالها عن وزارة العدل في العام ٢٠١٧م وتوليها مهام التحقيق والتحري في الدعاوي الجنائية بالبلاد. واختصاصها دون غيرها بالتحقيقات الجنائية وكافة اجراءات ماقبل المحاكمة.

وأشار النائب العام الي أن الثقافة التي سادت قبل الثورة هي  ثقافة الإفلات من العقاب ووقف الدعاوي وعدم الجدية فيما يتعلق بالتحريات والمحاكمات وان  النيابة العامة شهدت تغييرات كبيرة بعد الثورة  وفرضها سياسة عدم الإفلات من العقاب.

واوضح النائب العام ان الوثيقة الدستورية وضعت علي النيابة العامة مهام كبري نظراً للإرث والتركة التي وجدتها من الإنتهاكات والصراعات وأن النيابة قامت بفتح كل الملفات الخاصة بالإنتهاكات. وأنه تم تشكيل لجان لكل الإنتهاكات التي حدثت في السودان خلال الثلاثين سنة الماضية.

وفيما يتعلق بالإلتزامات  التي أوجبها إتفاق السلام علي النيابة العامة فيما يتعلق بقضايا المنطقتين  أكد النائب العام علي تنفيذ التعينات  المخصصة لأبناء المنطقتين وفق النسب المنصوص عليها في الإتفاق.

من جانبه أشاد الأمين العام للحركة الشعبية بالعمل الكبير الذي تقوم به النيابة وحرصهم علي التعاون مع النيابة العامة وعلي التغيير و تنفيذ إتفاق السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى