إغلاق عمارة الذهب بالخرطوم تعرف على التفاصيل

الخرطوم: الحاكم نيوز
نفذ تجار مجمع الذهب بالخرطوم اليوم “الأحد”، إضراباً شاملاً، وأغلقت كافة المحال التجارية الموجودة بالمجمع احتجاجاً على قرار صادر من وزير الشؤون الدينية والأوقاف بنزع (10) محلات من ملاكها.
ووصفت لجنة ممولي الذهب، القرار بأنه مخالف للقانون، وأكدت امتلاكهم عقودات رسمية من هيئة الأوقاف.
وكشف شيخ الصاغة مصطفي تبيدي، حسب باج نيوز عن صدور أمر تكليف بالحضور، لم يعلموا الجهة التي أصدرته، وأكد أنهم ذهبوا لثلاث جهات الأوسط والرئاسة وأخيراً ديوان الزكاة الذي أبلغهم بعدم علمه بأسباب الاستدعاء.
وقال تبيدي إنهم تفاجأوا بإغلاق (10) دكاكين بالقوة الجبرية، وأشار إلى أن هذه الدكاكين تم تمليكها عبر عطاءات رسمية وواضحة، وطالب وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بمراجعة هذه العقودات ومعرفة الخلل.
وحمّل تبيدي المسؤولية لهيئة الأوقاف باعتبار أنها من تتحصل رسوم من هذه الدكاكين، وأوضح أن جميع مباني عمارة الذهب شيدها الصاغة ولا أحد غيرهم.
من جانبه، أكد رئيس لجنة ممولي الذهب جمال التجاني محمد أحمد عالم، أن لجنة مكلفة من وزير الشؤون الدينية نزعت (10) محلات من أصحابها رغم أنهم يملكون مستندات وعقودات رسمية بحجة أن المحلات تقع في أماكن السلالم والاسانسير والكوابل الكهربائية، ودعا لضرورة التراجع عن القرار الذي وصفه بالمجحف.
بدروها، أعلنت لجان مقاومة السوق العربي، وقفتها مع الصاغة وأكدت أن قرار الوزير مخالف لشعار الثورة “حرية، سلام وعدالة”، وتعهّد بمخاطبة الوزير رسميا لإثنائه عن قراره والسماح بمزاولة التجار لنشاطهم.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى