الاستخبارات الإسرائيلية تستعرض مصالح اسرائيل من التطبيع مع السودان

العالم – صحف عبرية

 

ذكر موقع القناة 12 الاسرائيلية أنه بعد توقيع اتفاق التطبيع مع السودان، نشرت وزارة الاستخبارات الإسرائيلية، تقريرا شاملا استعرض فيه مصالح الكيان الاسرائيلي في هذه الشراكة.

 

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من أن هذه دولة فقيرة وقليلة الموارد، إلا أن هناك عددًا من المجالات الرئيسية التي ستسمح لإسرائيل بالاستفادة من التسوية مع الخرطوم، في الأمن والزراعة والسياحة، ومنع الهجرة والتسلل.

 

 

 

وقال التقرير أنه في مجال الهجرة والمتسللين هناك إمكانية التعاون بين السودان وكيان الاحتلال، ورغم أن أزمة التسلل من السودان محلولة تقريبًا (معظم اللاجئين والمهاجرين طالبي العمل يبحثون عن أهداف أخرى)، إلا أن التحسّن في العلاقات بين الطرفين قد يسمح بإعادة جزء من طالبي العمل إلى السودان، إذا تم توفير الأمن الكافي لعدم مضايقتهم.

 

وفي مجال السياحة، قال التقرير إن السودان ذكر في الأشهر الأخيرة أنه سيسمح بمرور الطائرات إلى اسرائيل عبر أجوائه باستثناء طائرات “ألعال”، ولفت التقرير إلى أن مرورا كهذا سيقصّر الرحلات من “إسرائيل” إلى أهداف في أفريقيا، ومن بين جملة المناطق ستكون أثيوبيا وجنوب أفريقيا، إضافة إلى أميركا اللاتينية.. ويقدّر تقصير الرحلة إلى جنوب إفريقيا بحوالي 35 دقيقة في كلا الاتجاهين، وإلى أمريكا الجنوبية بنحو نصف ساعة في اتجاه واحد.

 

وبحسب موقع القناة الاسرائيلية، يمكن أن يكون للسودان إمكانات لسياحة داخلية إسرائيلية، فهناك الأهرامات وشلالات النيل والعديد من مواقع الغوص، لكن السياحة في البلاد غير متطورة ومحدودة للغاية بسبب الوضع الأمني وبسبب التشريعات الإسلامية التي كانت تمارس هناك حتى وقت قريب.

 

واعتبر التقرير الاسرائيلي أنه في مجال تصدير السلع والخدمات، فالحقيقة أن السودان دولة نامية يمكن أن تسمح للإسرائيليين بتصدير أنواع كثيرة من البضائع والتكنولوجيا والخدمات التي تنقصهم بشكل ملموس، وأضاف إذا كان الإسرائيليون قادرين على تكييفها مع القدرات الاقتصادية للسودان.

 

وتابع التقرير بأن “إسرائيل” لديها خبرة في الزراعة في المناطق الجافة وتحلية المياه، معتبرا أن هذين المجالين مرتبطان باحتياجات السودان، الذي يعتمد على الزراعة ولكنه يفتقر إلى مصادر المياه باستثناء النيل.

وختم تقرير وزارة الاستخبارات الإسرائيلية بأنه يمكن لـ”اسرائيل” أيضا أن تزود السودان بالمشورة والمساعدة في المجال الصحي، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون النخبة السودانية مستهلكًا للخدمات الصحية مثل السياحة العلاجية في “إسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى