مهرجان الزيود في بادية بوطه حالة استثنائية رافعة

كتب البخيت النعيم
احتشد الالاف من الرجال والنساء والشباب من قبيلة الزيود والاهل الفلايتة والمسيرية والقبائل الاخري ١٥ سبتمبر الجاري .. ليقيموا مهرجانا ثقافيا اجتماعيا خدميا تحت عنوان وشعار ملتقي الزيود الاول سلام . استقرار .تنمية تجمعوا
علي ضاحية بوطه والتي تقع علي مرمي حجر من مدينة بابنوسة القميرة .
بوطه منطقة زراعية رعوية سياحية ملتقي مخارف البدو .وهي من محطات السكة الحديد.
كان المهرجان حالة استثنائية رافعة .من حيث التنظيم والتخطيط والحشد والضيافة والاخراج.من الواضح هناك جهد خدمي واعلامي كبير حيث وزع مطبق تعريفي عن قبيلة الزيود.
المهرجان شارك فيه والي ولاية غرب كردفان الاستاذ حماد عبدالرحمن صالح وعدد
من الدستوريين والقوات النظامية والاعلاميين وكل قبائل المنطقة من مسيرية وحمر ونوبة ورزيقات وداجو ودينكا وغيرهم ..
استقبل الاهل الزيود ضيوفهم بعروض فروسية بالخيول وعدد من بيوت البدو التراثية عكسوا ثقافة وتراث المنطقةمن خلال عروض الفنون التشكيلية والصناعات اليدوية وايقاعات الدرملي والمردوم والنقارة والرقص الجماعي .
كم ادهشنا غناء الحكامات والهدايين .خاصة الشاعر الهداي ابذل الذي الهب وجدان وحنين عيال عطية وحيماد وراشد الولاد بالشعر الحماسي والغزل .
وكم ادهشتنا فرقة الجبال الراقصة التي قدمت عروض الكمبلا .
كما اكرم شباب واعيان الزيود ضيوفهم علي رهيد محاط باشجار العرد والعرديب و والنبق وام قاتو والقرض واللا لوب والغبيش و علي شاطئ الرهيدوالخضرة والمياه . عازف ماهر يعزف علي الة الربابة العربية . في هذا الفضاء الباذخ تم اكرام الضيوف بوجبة افطار نادرة ومتنوعة من صناعة حرائر الزيوديات.
المهرجان الخطابي
خاطب المهرجان الوالي الاستاذ حماد عبدالرحمن اشاد بالملتقي وعروض الفنون والاداب التي اعطت الملتقي طابعا استثنائيا .اكد ان بالولاية امكانيات وقدرات كبيرة علينا تطويرها كما نقد التخريب الممنهج الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي مارسه النظام البائد ضد المنطقة كما شجع ضرورة قيام المهرجانات الثقافية وعلينا ان نجعل من منطقتنا منطقة جاذبة للسياحة والفنون والاداب .
كما تحدث عن ضرورة دعم الخدمات والتنمية والتعليم والصحة والمياه والطرق والمراة والزراعة والرعوية .
كما طالب الرعاة بضرورة الالتزام بمواقيت المسارات جنوبا وناشدهم بضرورة التعايش السلمي مع الجنوب . كما اكد هناك عمل جاد لتشغيل مصنع البان بابنوسة وان الولاية علي اتصال بشركات البترول من اجل تقديم الخدمات والتوظيف والمحافظة علي البيئة . وقال الولاية سوف تنشا عدد من الشركات للتعدين والطرق والامن .كما هناك جهد لحل مشاكل الكهرباء وربطها بالشبكة القومية وتشغيل خطوط سكك الحديد .
كما تحدث العمدة احمد عزاز عمدة الزيود رحب بالضيوف واكد حل النزاعات بين الزيود واولاد عمران وطالب بضرورة تقديم الخدمات الضرورية الطرق و التعليم والصحة وتطوير المراة ودعم مدارس الرحل وضرورة وقف القطع الجائر لاشجار الطلح .واقترح ضرورة قيام قري نموزجية والاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانية وانشا حفائر و
دوانكي ومعابر .
كما تحدث الاستاذ محمد احمد الضاكر حي الضيوف وقال من اهم اهداف الملتقي دعم المشاريع الخدمية والتنموية وحماية البيئة
كما تحدث الناظر الصادق حريكة عزالدين والناظر عبدالمنعم موسي الشوين وتم تكريم كثير من زعامات المنطقة من نظار وعمد وشيوخ .

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق