5 فوائد صحية للعسل

هناك العديد من الفوائد للعسل الأبيض والتي أكدت عليها دراسات علمية عدة، من بينهم دراسة أجراتها جامعة أكسفورد، والتي قالت إن العسل الأبيض تفوق على العلاجات المعتادة في تحسين أعراض عدوى الجهاز التنفسي العلوي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” نقلا عن تقرير نشره موقع “هيلث” الطبي.

وذكر التقرير بالموقع الطبي، 5 فوائد نتيجة ما توصل إليه الباحثون عقب تجارب مع أشخاص تناولوا العسل الأبيض، والفوائد هي..

– تصلب الشرايين ودور العسل الأبيض
يعد مرض تصلب الشرايين من أهم الأسباب للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتبين أن العسل يحتوي مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، والمقاومة للإجهاد التأكسدي، الأمر الذي يقي من تصلب الشرايين.

– صحة الأمعاء
يمتلك العسل خصائص “بريبايوتك”، والتي تساعد في تخمير البكتيريا المفيدة بالأمعاء، بما في ذلك البيفيدوباكتيريا والعصيات اللبنية، وتبين أن للعسل نشاط مضاد للفيروسات، الأمر الذي يقوي ويعزز جهاز المناعة.

– التهابات الجهاز التنفسي العلوي
توصل الباحثون إلى فعالية العسل بتخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي؛ إذ تبين أنه مقارنة بالعلاجات المعتادة (مثل الأدوية والمضادات الحيوية التي لا تستلزم وصفة طبية)، فإنه يحسن كلاً من تكرار السعال وشدته.

– العناصر الغذائية
يحتوي العسل على بعض العناصر الغذائية المهمة، إذ عثر الباحثون على 31 معدنا في العسل، بما في ذلك جميع المعادن الرئيسية، مثل الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

– متلازمة التمثيل الغذائي يقي العسل الأبيض من متلازمة التمثيل الغذائي (MetS)؛ إذ اكتشف العلماء أن المصابون بالمتلازمة لديهم على الأقل 3 من هذه الأعراض “ضغط دم مرتفع، مستوى مرتفع من الدهون الثلاثية الضارة في الدم، وانخفاض الكوليسترول الحميد، وارتفاع نسبة السكر في الدم”.

وأكدوا أن العسل الأبيض لا يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، كما أنه يساعد في تعزيز حساسية الأنسولين، ولذلك لاحتوائه على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.

الوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى