أرتفاع أسعار الدولار واليورو في السودان اليوم الأحد ٣٠ أغسطس ٢٠٢٠م

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الأحد، في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، وسط زيادة الطلب، متخطيا حاجز200 جنيه مسجلا قفزة تاريخية.

وبلغ سعر الدولار 206 جنيهات، بحسب وسائل إعلام سودانية، فيما استقر السعر لدى البنوك العاملة في السودان عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

وتوقع متعاملون في السودان مزيدا من التراجع في قيمة العملة الوطنية الجنيه مقابل النقد الأجنبي، إذا ما استمرت الأوضاع على هذا المنوال، حسب وسائل إعلام محلية.

ويسيطر الارتفاع المضطرد في قيمة العملات الأجنبية على الشارع السوداني بشكل لافت، وأخذ حيزا واسعا من النقاشات في الأندية والأماكن العامة، وبرز عن ذلك مخاوف السودانيين من انهيار الوضع الاقتصادي في بلادهم لأبعد من ذلك.

وأعلنت الحكومة السودانية قبل أسابيع أنها تعتزم التعويم التدريجي للجنيه السوداني في غضون عامين لخفض سعره إلى السعر الفعلي، لكن تأخر تنفيذه، رغم تردد أنباء عن تطبيق القرار خلال أيام.

وحول أسباب تدهور الجنيه السوداني أمام الدولار، رأي بعض المتعاملين في سوق الصرف السودانية، أن مضاربات تجار الذهب لشراء المعدن الأصفر بسعر يزيد عن ثمنه الطبيعي بنحو 10%، في ظل تداول 95% من النقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي، هو السبب الرئيسي لارتفاع الدولار وانهيار الجنيه السوداني.

وأكد بعض العاملين في سوق الصرف السودانية أن الأغلبية العظمى من المقبلين على شراء الدولار والعملات الصعبة هم من تجار الذهب، حيث وصفهم البعض بـ”أباطرة السوق السوداء”.

وقفز اليورو في البنوك إلى 65.05 جنيه للشراء و65.38 جنيه للبيع مقابل 61.86 جنيه للشراء و62.17 جنيه للبيع، أمس، وفقا لشاشة البنك المركزي.

كما زاد الجنيه الإسترليني إلى 72.63 جنيه للشراء و72.99 جنيه للبيع مقابل 68.29 جنيه للشراء و68.63 جنيه للبيع، وفقا للمركزي السوداني.

وسجل الريال السعودي 14.66 جنيه للشراء و14.73 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 14.97 جنيه للشراء و15.04 جنيه للبيع، وفقا لبنك السودان المركزي.

و سجل الدينار الكويتي 178.86 جنيه للشراء و179.75 جنيه للبيع في نفس البنك

العين

اضغط هنا للإنضمام لقروب الواتسب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي
إغلاق
إغلاق