القوات المسلحة السودانية .. رحلة عطاء امتدت 66 عاما

الخرطوم – الحاكم نيوز
تتمتع القوات المسلحة السودانيّة التي أُنشئت منذ بداية القرن العشرين بعقيدةٍ مقدّسة، كالذود عن حمى الوطن وحفظ سيادته، حالها كحال جميع القوّات المسلحة في اي بلد من بلدان العالم وهي تأخذ على عاتقها سيادة سُلطة البلاد ووحدت أراضيه والحفاظ على أمن أراضيه وأمانها.

والرابع عشر من أغسطس من كل عام يعتبر عيد القوات المسلحة السودانية ويعتبر عيداً لكلِّ مواطن سوداني، حيث إنّ الاحتفال يأتي هذا العام وفق متغيرات كثيرة انحازت فيه هذه القوات الي خيار الشعب في تكوين سلطة وحكومة مدنية .

ويعتبر العيد السنوي للقوات المسلحة هو عيد لكل مواطن وذلك عندما استلم أوّل قائد سوداني لزمام قيادة القوات السودانيّة التي كانت تسمي ب (قوة دفاع السودان) وهو الفريق أول أحمد محمد باش الجعلي الذي استلم القيادة من القائد الإنجليزي في الرابع عشر من أغسطس عام 1954م، واعتبر هذا اليوم هو يوم عيد القوّات المسلحة السودانيّة.

ويُعرف تاريخياً أنّ أوّل نشوء لجيش سوداني يعود إلى عام 732 قبل الميلاد، أي إلى الأسرة الخامسة والعشرين النوبية والتي عُرفت لاحقاً بمملكة كوش، وكان يُطلق عليه قوة دفاع السودان.

و شاركت القوّات المسلحة السودانيّة تحت اسم الجيش السوداني في العديد من المعارك والحروب، كحرب الجنوب، وأيضاً الحرب العالميّة الثانية، وحرب المكسيك، وتحرير سيناء من العدو الصهيوني، وحرب جنوب لبنان حيث كان من ضمن قوّات الدرع العربيّة هناك، والحرب الأهليّة في السودان الأولى والثّانية، والحرب الأهليّة اليمنيّة، ونزاع دارفور..والتي سيتم التفصيل فيها لاحقا .
واكتملت قيادة القوات المسلحة ترتيباتها لانطلاقة إحتفالاتها بالعيد 66 والذي يأتي وقد شهدت القوات المسلحة تكورا في مختلف المجالات من حيث التدريب والعقيدة العسكرية والتسليح وفي الدراسات الأكاديميات المختلفة وعلى مستوي افرادها .
فهنالك سلسلة من الحلقات لحماة الوطن سيفرد لها مساحات ومساحات ضمن سلسة المقالات والتعريف بها

وللحديث بقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى