أخر الأخبار

الجزائر تنتخب رئيسا…. نسبة ضعيفة في اقتراع اليوم الأول

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية محمد شرفي، أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد بلغت 13,11% داخل الدولة و16,18% خارجها حتى ظهر اليوم السبت.

أدلى المرشحون الثلاثة في الانتخابات الرئاسية بالجزائر بأصواتهم، مع بدء عملية التصويت اليوم، إذ يتنافس في هذا الاستحقاق ثلاثة مترشحين، هم يوسف أوشيش (مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية) والرئيس الحالي عبد المجيد تبون، وحساني شريف (مرشح حركة مجتمع السلم عبدالعالي) بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وكانت قد أوضحت موفدة “القاهرة الإخبارية” من الجزائر داليا أبو عميرة، بأن تشهد الساعات المقبلة كثافة في تصويت الناخبين، مشيرة إلى أن التصويت بالانتخابات الرئاسية الجزائرية يشهد مشاركة جميع الفئات العمرية.

فيما لفتت إلى أن ارتفاع درجات الحرارة قد يكون خلف انخفاض نسبة التصويت في الساعات الأولى.

وأضافت أن نسبة المشاركة في العاصمة الجزائر بلغت 2.28% بعد ساعتين من انطلاق التصويت، موضحة أنه لم يتم رصد أي خروقات حتى الآن خلال سير عملية الانتخابات.

بدورها، قالت السلطة الوطنية للانتخابات الجزائرية، إن نسبة المشاركة في الاقتراع الرئاسي بالداخل حتى الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي بلغت 4.56%.

وبدأت عملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية بالجزائر، صباح اليوم السبت، إذ يتوجه أكثر من 24 مليون ناخب، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد.

وحسب الأرقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية، أحصت الهيئة الناخبة (هيئة الانتخابات الوطنية) 24.351.551 ممن يحق لهم التصويت، من بينهم 23.486.061 ناخبًا داخل البلاد، بواقع 47% نساء و53% رجال، فيما بلغت نسبة المسجلين أقل من 40 سنة 36%.

وبلغ عدد الناخبين في الخارج، 865.490 بواقع (45% نساء و55% رجال)، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، 15.43%.

وانطلق التصويت في الخارج الاثنين الماضي، ويستمر حتى اليوم، عبر117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا، و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، و22 بالدول العربية، و21 بالدول الإفريقية، و26 بكل من آسيا وأمريكا.

كانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية، أكدت في وقت سابق جاهزيتها التامة لتنظيم الانتخابات الرئاسية، وذلك في إطار التزاماتها الدستورية والمتمثلة في الحياد والشفافية والحفاظ على حرية خيار الناخب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى