مأمون على فرح يكتب : سد النهضة أجراس الخطر

 

 

كشف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية المصري عباس شراقي، عن خطورة “سد النهضة” الإثيوبي على مصر والسودان.

وأكد عباس شراقي خلال برنامج “حقائق وأسرار” على قناة “صدى البلد”، أن إثيوبيا خزنت نحو 41 مليار م3 من المياه خلف السد، حيث تعد سعة تخزين خطيرة جدا على مصر والسودان.

وصرح شراقي بأن مئات السدود على مستوى العالم عرضة للانهيار، مما دعا الأمم المتحدة لمراجعة السدود حول العالم بعد ما حدث في مدينة درنة الليبية، وفق ما نقله موقع “مصر تايمز”.

وأضاف أن دراسة الأرض جيولوجيا هو العامل الأساسي لبناء السدود.

وأوضح أن سد إثيوبيا جيولوجيا مهدد بسبب البراكين والجبال البركانية التي جعلت مياه الأمطار الغزيرة تسقط في فترات قليلة خاصة في أغسطس وسبتمبر.
واختتم أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية المصري بالقول إن “إثيوبيا من أكثر الدول المعرضة للزلازل في إفريقيا، مما يهدد مستقبل السد ويعرضه للإنهيار.

هذا التحليل سبقه العشرات من خبراء من السودان تحذر من خطورة سد النهضة إذا ما تم التخزين دون الفراغ من دراسة كل الجوانب المتعلقة بسد النهضة واستصحب الخبراء كل هذه المخاوف في المفاوضات الثلاثية التي انطلقت في الخرطوم وفي الولايات المتحدة الأمريكية  لكن إثيوبيا كانت دائماً تصر على موقفها الذي يبدو غير مقنع للخبراء وللدولتين ومن حق مصر والسودان ابدا القلق وتجديده مع هذه المخاوف والاحتمالات.

 

واتت هذه المخاوف من بعد تسريبات من أن التخزين تجاوز 41 مليار متر مكعب مع ازدياد الهواجس من قدرة السد على الصمود والتهديد الوجودي لدولتي مصر والسودان بالإضافة إلى عدم الاتفاق على المكاسب التاريخية من اتفاقية مياه النيل التي تضمن حق الدولتين في الحصة المعلومة.

وفى وقت سابق أكد خبير القانون الدولي أحمد المفتي أن سد النهضة يهدد السودانيين بالغرق والعطش مضيفا أن المخاطر تتمحور حول عدم وجود اتفاق يضمن أمان السد والأمن المائي والتعويض عن الأضرار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

 

ومضى المفتي الي أن المل الأول لسد النهضة كان قد انعكس بشكل فوري على التصريفات المائية مبينا أن تصريف سد الرصيرص وصل إلى 124 مليون متر مكعب مقارنة ب 448 مليون متر مكعب في العام الذي يسبقه.

 

ووصل تصريف سد سنار إلى 73 مليون متر مكعب مقارنة ب 373 مليون متر مكعب العام الماضي لافتا إلى أن ارتفاع منسوب مياه النيل بالخرطوم انخفض إلى 12 مليونا مقارنة ب 14.6 مليون العام الماضي.

وقال إن السبب المباشر للانخفاض يعود لبدء مل سد النهضة دون تنسيق ودون اتفاق ملزم مع دولتي السودان ومصر.

 

كل ما ذهب إليه الخبراء يؤكد التصرف الأحادي لاثيوبيا وعدم وضوح الرؤية في الوصول إلى تفاهمات تضمن سلامة السد وتضمن بالتالي عدم تأثر دولتي المصب بأي احتمالات مخيفة كالمتداولة حاليا والتي تجعل البلدين ( مصر والسودان في حالة قلق مستمر )…

 

 

انتهى،،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى