ارتفاع حجم الصادرات المصرية الي السودان

ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السودان بنسبة 16% فى أول 5 أشهر من العام الجارى، لتسجل 100 مليون دولار، مقابل 85 مليوناً عن الفترة نفسها من العام الماضى، وذلك بدعم من تأمين مخزونها من السلع فى ظل تصاعد الصراع بين قوات الدعم الصراع والجيش.

قال تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى بالمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إنَّ تلك الزيادة جاءت مدعومة بتسهيل دخول المنتجات الغذائية من خلال الجالية السودانية الموجودة بمصر، وأغلبها لصالح السلع الأساسية، بينما انخفض على منتجات الحلوى والشكولاتة.

وذكر أن صادرات الدقيق ومنتجات المطاحن سجلت 59 مليون دولار خلال أول خمسة أشهر من 2013، مقارنة بنحو 45.6 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2022 بنمو 29%.

وأشار إلى صعود صادرات السكر من مصر إلى السودان لتسجل 11.9 مليون دولار، مقابل 3.6 مليون دولار خلال أول خمسة أشهر من 2022، كما ارتفعت صادرات محضرات أغذية أساسها الحبوب إلى 5 ملايين دولار، مقابل 4.5 مليون دولار.

قال أحمد السباعى، المدير العام لشركة المصرية السويسرية للمطاحن والمكرونة والمركزات، إنَّ الشركة رفعت الطاقات التشغيلية لخطوط الإنتاج لتلبية الطلب من قبل السودان على منتجات الدقيق والمكرونة.

وأضاف أن المجموعة تصدر منتجاتها من الدقيق والمكرونة إلى الحكومة السودانية، فضلاً عن شركات قطاع خاص هناك والتى أبرمت مع الشركة تعاقدات كثيرة خلال الفترة الأخيرة.

وقال إنَّ صادرات مصر من المكرونة إلى السودان ارتفعت إلى 935 ألف دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2023 مقابل 361 ألف دولار خلال الفترة نفسها من 2022.

وقال أحمد حمزة، مدير إدارى بشركة المصرية لطحن الحبوب، إنَّ زيادة الطلب من قبل السودان أسهمت فى تشغيل الطاقات المعطلة فى المطاحن، كما أعادت بعض المطاحن إلى العمل ثانية بعد توقفها عن النشاط، وتلقت طلبات تصديرية كثيرة خلال الأشهر الأخيرة لتوريد الدقيق على الرغم من عدم تصدير الشركة من قبل إلى السودان.

وأوضح أن الشركات المصرية تشترط الحصول على كامل مستحقاتها قبل الشحن، كما لجأت إلى الشحن البحرى بعد تعرض الشحن البرى إلى مشكلات تتسبب فى تعطل دخول البضائع عبر المعابر البرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى