أخر الأخبار

البرهان يستخدم كلمة “الانقلاب” لأول مرة

صرَّح رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في حديث موجَّه للمدنيين المطالبين بإنهاء الحكم العسكري بأن «القوات المسلحة تسعى لإنهاء هذا الوضع، ولا أحد يفرض عليها ذلك»، مضيفاً: «لقد قمنا بالانقلاب لإصلاح حال البلد، ومتى ما تم ذلك فإن القوات المسلحة ستنسحب من السلطة». وأردف قائلاً: «الجيش مؤسسة مستقلة إذا دخل في السياسة يخرب البلاد، وإذا دخلت السياسة في الجيش تخربه».

وقال البرهان إن القوات المسلحة لن تنجرَّ إلى مواجهة مع أي حزب أو فئة أو مجموعة في البلاد، مشيراً إلى أن هناك بعض الجهات عملت على تأويل حديث سابق له وتفسيره بأن الجيش عدو لفئة معينة. وكان البرهان قد تحدث يوم الخميس الماضي أمام حشد جماهيري قائلاً إن التحدي الأكبر الذي يواجه الاتفاق الإطاري، هو إدماج قوات الدعم السريع، التي يقودها نائبه في المجلس السيادي، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في الجيش النظامي، محذراً في الوقت ذاته القوى السياسية من محاولات تخويف الجيش.

وفي خطاب جديد، أمس (السبت) أمام مناسبة زواج جماعي في منطقة الكتياب بولاية نهر شمال البلاد، قال البرهان إن الجيش ليس عدواً لتحالف «الحرية والتغيير» أو «الكتلة الوطنية»، ولا يوالي أي جهة، بل يريد أن يتفق المدنيون حتى تمضي البلاد إلى الأمام. وقال إن القوات المسلحة، قبلت بالاتفاق الإطاري، لأنه يعالج قضايا توحيد الجيش واتفاق جوبا للسلام وملف العدالة الانتقالية. وأضاف البرهان: «نريد أن نجمع أكبر كتلة لإسناد الاتفاق وعدم تكرار التجربة السابقة»، موضحاً أن الجيش السوداني لن ينهزم ولا يستطيع أي شخص الوقوف أمامه.

وقال البرهان إن الجيش لا يوالي أي حزب أو أحد، ويحتكم للشعب السوداني، ويأتمر بإمرته، مشيراً إلى مجموعات تحاول أن تصطاد وتتبنى مواقف للجيش لصالحهم. وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي، أن القوات المسلحة لا تناصب العداء لأي جهة أو أحد، وعدوها الوحيد من يعادي السودان وشعبه. ودعا البرهان إلى الابتعاد عن المزايدة باسم الجيش واستغلاله لصالح أي جهة، مؤكداً أن القوات المسلحة لن تنجرَّ إلى مواجهة مع حزب أو فئة أو مجموعة. وقال: «أي حزب وطني يدعو للوحدة والتداول السلمي للسلطة سندعم خطواته لأجل خروج البلاد إلى بر الأمان».

واستولى الجيش في 25 من أكتوبر (تشرين الأول) 2021. على السلطة في البلاد، بعد أن أطاح بالتحالف المدني الحاكم، «قوى الحرية والتغيير». وفي 5 من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وقَّع البرهان، وحميدتي اتفاقاً إطارياً مع «الحرية والتغيير» يقضي بانسحاب الجيش من المشهد السياسي، وإفساح المجال للقوى السياسية لتشكيل حكومة بقيادة مدنية. وقاد البرهان ونائبه خلال الأيام الماضية وساطة لتقريب وجهات النظر بين «الحرية والتغيير» و«الكتلة الديمقراطية»، التي تضم فصائل مسلحة رافضة للاتفاق الإطاري، أفلحت في التوصل إلى إعلان سياسي مشترك يقضي بمشاركتهم في العملية السياسية الجارية في البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى