ورشة لاستخدام الطاقة البديلة للزراعة بسنار

سنار:حامد النعيم

نظمت الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد ولاية سنار بالتعاون مع مجموعة البرجوب الهندسية بالخرطوم نظمت ورشة الطاقة البديلة للقطاع الزراعي وتقديم الحلول المتكاملة في الزراعة والمجالات الأخرى بحضور ممثل والي سنار المهندس حافظ بلة وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية والمهندس الهادي الصادق وزير الإنتاج والموارد الاقثصادية والمدير التنفيذي لمجموعة البرجوب الهندسية فاتن آدم عبدالله والمدراء التنفيذيين للمحليات والمهندس الخير عمر الزين مدير الإدارة العامة لنقل لتقانة والارشاد بالولاية والادارات الزراعية وتم خلال الورشة توقيع مذكرة تفاهم بين إدارة نقل التقانة والإرشاد ومجموعة البرجوب الهندسية كما قدمت في الورشة ثلاث أوراق عمل حول الحلول المتكاملة والآليات لحفر الآبار ولري والصيانة.

وتحدث في الورشة الهادي عبدالله ممثل المزارعين ووصف الورشة بأنها خطوة متقدمة ودليل عافية للزراعة بولاية سنار التي تتميز بإمكانيات عالية وميزات تفضيل وقال إن المزارع عانى كثيرا هذا الموسم وتحدي الصعاب واستطاع أن يكون حاضرا رغم المعاناة والخسائر.

وأكد ممثل المزارعين مواصلة المساعي والبحث لإخراج الزراعة من الضيق الذي تعيشه رغم أنها تتميز بمزارع متمكن وقطع بأنهم على استعداد للتعاون الكامل مع جميع الجهات لتطوير قطاع الزراعة بالولاية ولفت الي حاجة الزراعة بولاية سنار للطاقة البديلة التي توفر المياه واضاف ان البرنامج له ما بعده من أجل تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي بالولاية.

وكشف وضع خطط وبرامج باسم ملوك المانجو لدخول السوق العالمي بالإنتاج البستاني من ولاية سنار بزراعة مساحات واسعة للمانجو لتصبح الولاية الأولى في انتاج المانجو كما الموز بتصدير المانجو وأبدى أمله في أن تتبناه حكومة الولاية واعلن جاهزيتهم بعد توقيع مذكرة التفاهم َ لتسريع الخطى وتنفيذ العمل .

فيما أمن يوسف عثمان شقة مدير إدارة شركة ctc ممثل الشركات على أن ولاية سنار من أقوي ولايات السودان في الاقتصاد وتتميز عن الولايات بالقطاع البستاني وتملك ثلاثة محاور زراعية بقطاعات الزراعة المطرية والمروية والبستانية وتعهد بأن تعمل الشركات بالولاية مع الحكومة لتطوير القطاع الزراعي وأشار إلى دخول شركة ctc الولاية ومساهمتها في تحسين ورفع الإنتاجية وأبدى أمله في استمرار وتطوير التعاون في مجال الزراعة وفتح أبواب شركةctc لنقل التقانة والارشاد.

ممثل شركة البرجوب الهندسية بالخرطوم المهندس طارق عباس بشر بتوفير متطلبات الطاقة الشمسية لاستغلالها بولاية سنار وتزويدها بأحدث التقنيات لدعم المزارعين لتحقيق إنتاجية عالية بكلفة مناسبة.

وعددت م فاتن آدم عبدالله المدير التنفيذي لمجموعة البرجوب الهندسية إنجازات الولاية التاريخية مؤكدة الاستعداد وجاهزية المجموعة للمشاركة في الحلول الزراعية من أجل نهضة وتطوير القطاع الزراعي بولاية سنار وحددت مشاكل الري وحلولها باستخراج المياه الجوفية وأشارت إلى الحاجة للطاقة بالديزل والكهرباء التي أصبحت عالية التكلفة مما أدى للبحث عن الحلول في الطاقة الشمسية لتجاوز كلفة التشغيل العالية وجاءت الحلول في الطاقة الشمسية المتوفرة وهو مشروع متكامل فالمضخات تعمل بالطاقة الشمسية كما يمكن تشغيل كل المضخات بالطاقة الشمسية ونسعى لرفع وتحسين الإنتاجية.

كما خاطب الورشة وزير الانتاج والتنمية الاقتصادية ولاية سنار المهندس الهادي الصادق مثمنا استجابة شركة البرجوب للمشاركة في الحلول الزراعية بالولاية واعتبر الورشة أساس لعمل كبير ودعا لمراجعة السياسات الزراعية وتفعيل الشركاء من أجل تطوير العمل وأشار إلى أن القطاع البستاني رائد في الإنتاج وقال إن التمويل يحتاج لقيمة عالية وبحاجة لضمانات وأشار إلى إشكاليات الطاقة البديلة وأنها بحاجة لضمانات ومتابعة للتشغيل والصيانة.

المهندس الخير عمر الزين مدير الإدارة العامة للتقانة والإرشاد أكد اهتمام الإدارة بنشر استخدام التقانة وإرشاد المزارعين وتوعيتهم بأساليب تطوير العملية الزراعية لتحقيق إنتاجية عالية وابان أن الورشة تهدف للاستفادة من أحدث التقنيات في الري وقدم شرحا للحاضرين في الورشة حول المعدات والآليات المتعددة بالمعرض المصاحب لأعمال الورشة وثمن دور المشاركين في انجاح الورشة.

ممثل والي سنار المهندس حافظ بلة وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية قال ان الورشة علمية تساهم في النهضة والتنمية وعدد ميزات الولاية التفضيلية في الزراعة والطاقة الشمسية دفعة قوية للزراعة وتوفر طاقة بكلفة معقولة لاستغلال أكبر مساحة في الزراعة لزيادة وتحسين الإنتاج.

وخرجت الورشة بتوصيات ركزت على تنوير المزارعين بفوائد استخدام أحدث تقانات الطاقة الشمسية للري والعمليات الزراعية بانواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى