أخر الأخبار

منبر المنظمات السودانية يدين مقتل أحد العاملين في المساعدات الإنسانية بالنيل الأزرق

الخرطوم الحاكم نيوز

عبر رئيس منبر المنظمات السودانية ابراهيم مودي ، عن إدانته لمقتل أحد العاملين في مجال المساعدات الانسانية في إقليم النيل الأزرق
وأبدى مودي عن حزنه إزاء خبر مقتل مستشار بناء السلام الذي كان يعمل مع الأمم المتحدة.
ولقى الموظف الأممي مصرعه عقب تعرضهم لإطلاق نار عند نقطة تفتيش بالنيل الأزرق الجمعة الماضية.
.وقال رئيس منبر المنظمات السودانية إنّ الإعتداء على موظفي العمل الإنساني يعد خرقاً للقوانين الدولية الإنسانية مشدداً على ضرورة احترام كافة العاملين في الحقل الإنساني وتوفير الحماية لهم مؤكداً أن العاملين في هذا المجال هدفهم تقديم المساعدات الإنسانية للمجتمعات المحلية
ودعا ابراهيم مودي، السلطات السودانية لاتخاذ إجراءات عاجلة لتحديد هوية مرتكبي هذا الهجوم وتقديمهم للعدالة.

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم
منبر المنظمات السودانية
مكتب الرئيس
بيان مهم

تنص المبادئ الأساسية للعمل الإنساني على أنه يجب أن يكون العمل الإنساني مستقلًّا عن أي ضغوط سياسية أو مالية أو عسكرية. وأن قيده الوحيد، أو حده الوحيد، وهدفه الوحيد هو الدفاع عن الكائن البشري، ولذلك يجب أن تكون منظمات الإغاثة قادرة على إثبات استقلالها عن أي قيود خارجية، ويجب أن تكون أنشطة الإغاثة مستقلة عن أي ضغوط عسكرية أو سياسية أو أيديولوجية أو اقتصادية.
ويعتبر منبر المنظمات السودانية واحداً من أكبر الشبكات الإنسانية في السودان لما يضمه من منظمات وطنية تؤدي دورها الإنساني والخدمي في مختلف المناطق دون النظر الي الي اللون او العرق او الدين .
ويأسف منبر المنظمات السودانية للحادثة التي تعرض لها فريق من منظمة إضافة لمساعدات الكوارث والتنمية مكتب النيل الأزرق الذي كان في مهمة تنفيذ أنشطة مجتمعية ضمن مشروع صندوق الامم المتحدة الإنمائي في منطقة يارا بمحلية قيسان بعد تكملة الإجراءات اللازمة مع الجهات الرسمية في مفوضية العون الإنساني بالولاية .
وضم الفريق المكون من أربعة من منسوبي المنظمة الذين يؤمنون بمبادئ ومعايير العمل الطوعي الانساني ويحملون على عاتقهم مهمة تحسين اوضاع مجتمعاتهم نحو الأفضل حيث كان الهدف من المهمة تنفيذ دورات بناء القدرات في مجمعات يارا وديم سعد بمحلية قيسان ..
تحرك الفريق في الخامسة مساء من منطقة يارا الي ديم سعد بعد تاكد إذن التحرك لتكملة متبقي المهام وبينما هم في طريقهم وجدوا أنفسهم في منطقة صارت تتبع لجهات غير رسمية والتي قامت باطلاق النار عليهم رغم ان السيارة التي كانت تقلهم تحمل علم المنظمة مما تسبب ذلك في استشهاد الدكتور ىدم تيراب بعد اصابته في الرأس واصابة احد اعضاء الفريق وتم الاتصال بالمكتب الرئيسي لإجاء الاتصالات اللازمة لتسهيل خروج الجثمان واسعاف المصاب وابلاغ المفوضية بدورها بالاتصال بالسلطات المحلية والامنية حيث تم التواصل مع الادارة الاهلية والقيادات المجتمعية بمنطقتي يارا وديم سعد وتم اخلاء الجثمان واطلاق سراح المجموعة والسيارة من منطقة الحدث الي يارا في اليوم التالي من الحادثة .
ومنبر المنظمات السودانية – مكتب الرئيس يدين بأشد العبارات هذه الحادثة ويبعث ببالغ الحزن والأسي والتعازي لأسرة الفقيد ويتمني عاجل الشفاء للجريح ويطالب في ذات الوقت بضرورة اجراء تحقيق شامل والوصول الي الجناة وتقديمهم للمحاكمة العادلة ويؤكد مساعيه الجادة من أجل الحفاظ على ارواح موظفي العمل الإنساني .
ويعرب منبر المنظمات السودانية ، عن قلقه وإدانته لمقتل أحد العاملين في مجال المساعدات الانسانية في إقليم النيل الأزرق
ويؤكد إنّ الإعتداء على موظفي العمل الإنساني يعد خرقاً للقوانين الدولية الإنسانية مشدداً على ضرورة احترام كافة العاملين في الحقل الإنساني وتوفير الحماية لهم مؤكداً أن العاملين في هذا المجال هدفهم تقديم المساعدات الإنسانية للمجتمعات المحلية

ابراهيم مودي
رئيس منبر المنظمات الوطنية
الخرطوم في 31 يناير 2023م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى