مجلس الوزراء يجيز موازنة العام 2023

الخرطوم الحاكم نيوز

أجاز مجلس الوزراء في الاجتماع الذي ضم قطاعاته الثلاث موازنة الدولة للعام 2023 اليوم، توطئة لاجازتها في صورتها النهائية بواسطة الإجتماع المشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء.

وأوضح الدكتور جبريل ابراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في تصريح صحفي ان الموازنة اهتمت بصورة اساسية بالرعاية الاجتماعية، تحسين معاش الناس، الصرف على التعليم، الصحة والمياه بصورة كبيرة جدا.

وأكد الوزير ان جملة الإيرادات في الموازنة قد بلغت 7 ترليون و363 مليار جنيه فيما بلغ الإنفاق العام 8 ترليون و196 مليار جنيه، بنسبة عجز بلغ 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

ونوه جبريل الى ان الموازنة اعتمدت على الموارد الذاتية، مشيرا الى وجود دعم خارجي قليل من البنك الإسلامي للتنمية، مؤكدا سعي وزارته لزيادة الموارد من خلال التوسع في المظلة الضريبية بدلا عن زيادة الضرائب بجانب العمل على ضبط المصروفات بدرجة كبيرة.

ولفت الى تخصيص 722 مليار جنيه للتنمية حتى لا تتوقف عجلتها بالإضافة للجهد المبذول في الرعاية الاجتماعية بزيادة عدد الأسر المدعومة بزيادة 100 الف أسرة، وخلق 90 الف وظيفة في القطاعين العام والخاص.

وأضاف وزير المالية ان الإنفاق على الصحة قد بلغ 14.7% فيما بلغ الإنفاق على التعليم 10.7% من المالية الاتحادية يضاف اليه أنفاق الولايات ليصل الى 20% من الموازنة مؤكدا سعي الوزارة ليصل الإنفاق على التعليم والصحة الى 40% من الموازنة.

وأعلن المضي في استقطاب الشراكات والمستثمرين للاستثمار في البنيات التحتية في الكهرباء والطرق، السكك الحديدية والموانئ والمطارات حتى تساهم في نقل الإنتاج من مناطق الإنتاج لمناطق التصدير، بالإضافة للعمل على زيادة الإنتاج الزراعي من حيث الكم والكيف، معبرا عن سعادته لاجازة الموازنة، متوقعا اجازتها في صورتها النهائية خلال اليومين المقبلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى