وزير الخارجية الأمريكي يصل القاهرة

 

القاهرة  : وكالات

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة يوم الأحد في مستهل جولة بالشرق الأوسط تستمر ثلاثة أيام تتزامن مع تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، ويتضمن جدول أعمال الزيارة مناقشة قضايا إيران والحرب في أوكرانيا.

 

وبعد القاهرة سيتوجه بلينكن يوم الاثنين إلى القدس حيث تثير الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو مخاوف في الداخل والخارج حول مستقبل القيم العلمانية في إسرائيل ومحادثات السلام المتعثرة مع الفلسطينيين.

 

ووقعت سلسلة من أعمال العنف التي شهدت سقوط قتلى في الأيام القليلة الماضية مما زاد المخاوف من تصاعد دوامة العنف.

 

وقتل مسلح فلسطيني سبعة أشخاص في هجوم خارج معبد يهودي في القدس يوم الجمعة. وكان هذا أعنف هجوم من نوعه يستهدف إسرائيليين في القدس منذ عام 2008. وجاء الهجوم بعد مداهمة إسرائيلية بمدينة جنين بالضفة الغربية يوم الخميس وكانت الأكثر دموية منذ سنوات.

 

وسيكرر بلينكن في محادثاته مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي تضم أحزابا قومية متطرفة تسعى لتوسيع مستوطنات الضفة الغربية، دعوات الولايات المتحدة للتهدئة وسيؤكد دعم واشنطن لحل الدولتين، رغم أن المسؤولين الأمريكيين يقرون بأن إجراء محادثات سلام على مدى أطول أمر غير مرجح في المستقبل القريب.

 

وسيتوجه بلينكن أيضا إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين فلسطينيين وأعضاء في المجتمع المدني.

 

واقترحت حكومة نتنياهو تعديلا شاملا للقضاء سيعزز السيطرة السياسية على تعيين القضاة بينما سيضعف من قدرة المحكمة العليا على إلغاء التشريعات أو إصدار أحكام ضد إجراءات الحكومة.

 

*مظاهرات

 

تسببت تلك المقترحات في خروج مظاهرات حاشدة في الشوارع ضد ما يصفه المحتجون بانه تقويض محتمل لاستقلال القضاء.

 

وقالت باربرا ليف كبيرة مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط التي قدمت إفادة للصحفيين قبل زيارة بلينكن “إنه لمقياس واضح لمدى حيوية الديمقراطية أن ذلك الأمر يجري مناقشته ومعارضته في كل شرائح المجتمع الإسرائيلي”. وأضافت أن بلينكن سيسمع من شخصيات داخل الحكومة وخارجها بشأن تلك الإصلاحات المقترحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى