أخر الأخبار

شركات عالمية ترغب للاستثمار في التعدين

كشف وزير المعادن السوداني محمد بشير أبونمُّو ،عن إبداء عدد من الشركات العالمية رغبتها للاستثمار في مجال المعادن بالسودان.
وأكد أبونمُّو امام في مؤتمر التعدين الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، مرونة قانون الاستثمار السوداني وشموله لكافة الأطر القانونية التي تحفظ حقوق المستثمرين الأجانب، وخاصة في مجال المعادن.

وعدد الوزير، إمكانيات السودان من الموارد الطبيعية وفرص الاستثمار، بجانب التسهيلات التي تقدمها الحكومة السودانية للشركات والمستثمرين في مجال التعدين.

وكشف ،عن مساع الحكومة السودانية لتنظيم وتقنين قطاع التعدين التلقيدي، باجراء عمليات حصر المعدنين التقليديين في جمعيات تعاونية وإصدار بطاقات الهوية، وذلك لمنحهم مساحات لعمليات التعدين الصغير،.

ونبه بشير ، إلى أن العقد الثلاثي مع الحكومة ممثلة في الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، والمعدنين، وشركات الامتياز، يتم بموجبه معالجة حجر المعدنين الخام داخل شركات الامتيار، لزيادة نسبة الإنتاج وتجنب المخاطر البيئية وفقاً للعقد الثلاثي.

يشار إلى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة تجري عمليات الدعم الفني للشركات المحلية والعالمية في جميع مراحل العملية التعدينية والتي تشمل «مرحلة البحث والاستكشاف، مرحلة التطوير، انتهاءاً بمرحلة الإنتاج»

و وجد خطاب السودان خلال مؤتمر التعدين الدولي الثاني بالرياض نقاشاً مستفيضاً من قبل المستثمرين وممثلي الدول المشاركة حول قانون الاستثمار والموارد الطبيعية التي يتمتع بها السودان.

و قدَّم وزير المعادن على هامش جلسات المؤتمر تنويراً لعدد من الشركات العالمية عن فرص الاستثمار في قطاع المعادن في السودان، وقد أبدت عدة شركات عالمية رغبتها للاستثمار في السودان منها، شركة « Eurasian Resources Group» الألمانية، والتي أبدت رغبتها للأستثمار في معدن النحاس بالسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى