الإضرابات تهدد حكومة ريشى سوناك في بريطانيا

تقارير دولية : الحاكم نيوز

 

 

 

تحديات تواجه حكومة ريشى سوناك مع استمرار الإضرابات فى قطاعى النقل والصحة والتهديد بتكثيفها طوال العام بسبب الخلاف حول الأجور

 

وقالت شبكة “سكأى نيوز” البريطانية إنه رغم انتهاء سلسلة الإضرابات التى شارك فيها عمال نقابات السكك الحديدية فى المملكة المتحدة أوآخر العام الماضى وبداية الحإلى، إلا أن عدم التوصل لحل بشأن الخلاف حول الأجور وظروف العمل، بين النقابات ورؤساء مشغلى خطوط السكك الحديدية ينذر بالمزيد من الإضرابات طوال عام 2023.

 

وأوضحت أنه لا يوجد حاليًا أى إضرابات أخرى للسكك الحديدية مخطط لها ، بخلاف التوقف عن العمل على خط إليزابيث فى لندن غدا الخميس 12 يناير.

 

وأشارت الشبكة إلى أن أعضاء النقابات يجب أن يصوتوا على موقفهم تجاه الإضرابات سواء بالاستمرار أو التوقف، وهذا يعنى أنه لن يتوفر أى إشعار قبل أسبوعين من أى انسحاب.

 

وأضافت أن النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل لديهم تفويضبألفعل لإجراء إضرابات حتى نهاية مايو ، وقال الأمين العام للنقابة ، ميك لينش ، إن إجراء اقتراع آخر يسمح باستمرار الإضرابات حتى نوفمبر هو “احتمال”.

ومن المقرر أن يلتقى بوزير السكك الحديدية وشركة نتورك ريل وشركات القطارات يوم الاثنين فى الجولة المقبلة من المحادثات بعد الجمود منذ منتصف ديسمبر .

وقال إن الإضرابات يمكن أن تستمر أسبوعيًا أو شهريًا حتى انتهاء التفويض إذا لم يتم إحراز تقدم.

وأضاف لينش: “كل هذه الأمور ممكنة ، نحن نسعى إلى مفأوضات واتفاق ، وهذا هو الغرض من المفأوضات ، نذهب إلى هذه الاجتماعات بروح النوايا الحسنة ونحأول الحصول على اتفاق يمكن لأعضائنا دعمه. إذا لم نتمكن من الحصول على اتفاق ، فستظل الحملة سارية. نأمل فى الحصول على اتفاق ، ليس لدى هذا البرنامج الذى يقول إنه يجب أن أقوم بإضراب صناعى فى هذه التواريخ وفى هذه ألفترة الزمنية- ليست هذه هى الطريقة التى يعمل بها. لكنه احتمال- كل شيء محتمل “.

ومن جانبه، حث ستيف باركلى ، وزير الصحة البريطانى السكان فى إنجلترا وويلز على “استخدام المنطق والحس السليم” بالتزامن مع بدء موظفى سيارات الإسعاف إضرابًا فى المدينتين.

وقال فى تصريحات لراديو “تايمز”، “أعتقد أن الناس يمكن أن يروا أن اليوم سيكون يومًا مليئًا بالتحديات بالنسبة لخدمة الإسعاف ، وسيكون تركيزهم بشكل خاص على تلك الحوادث التى تهدد الحياة والتأكد من معالجتها ، ولكن سيكون هناك ضغط على بقية النظام. لذلك نحن نقول فقط للناس استخدموا الحس السليم. ولكن بالطبع ، إذا كان الأمر يهدد الحياة حقًا ، فعليهم الاتصال برقم 999.”

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن هذه التصريحات تشبه تلك التى أدلى بها المسئول فى وزارة الصحة البريطانية، ويل كوينس، عندما كان موظفو سيارات الإسعاف فى حالة إضراب قبل عيد الميلاد. وقال إنه يجب على الناس تجنب الأنشطة مثل الرياضات التى تتطلب الاحتكاك الجسدى ، أو رحلات السيارات غير الضرورية ، أو الركض على الطرق الجليدية. لقد تم الاستهزاء به فى ذلك الوقت ، ولكن يمكن القول إن نصيحته كانت أكثر فائدة من مجرد إخبار الناس باستخدام “الحس السليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى