وزير المالية : لم نستلم حتي الآن تعريفة من الخارج

الخرطوم : الحاكم نيوز

جدد جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط والأقتصادي، باعتماد موازنة العام المالي على الموارد الذاتية من الرسوم والضرائب في ظل توقف الدعم من الخارج، وقال حتى الآن لم يأتينا تعريفة من الخارج.
ووجه جبريل لدى مخاطبته ورشة تنمية وتطوير قطاع المعلومات، تحت شعار: المعلومات اساس العدالة الضريبية اليوم” بفندق كورال، ديوان الضرائب بضرورة التوسع في المظلة الضريبية، وإدخال ممولين جدد هذا العام والحد من التهرب الضريبي، لإنتهاج الموازنة بنفس النهج الذي تم في العام السابق بالاعتماد على الموارد الذاتية و الموارد الحقيقية والضرائب في مقدمة الايرادات.
وقال نتطلع ان يكون الاداء برقمنة المعلومات، مبينا ان الوزارة اوفت للديوان بالتحول الرقمي، موجها بايجاد شبكة للمعلومات لكل الوحدات الحكومية.
وقال جبريل ضغطنا على الضرائب لتحقيق الربط المطلوب في موازنة العام الماضي بإدخال ممولين جدد وليس فرض ضرائب راسية كما رشح في الاعلام ، وما قمنا إدخال اكبر شريحة، ونتطلع الإستمرار في نفس النهج، وربط منح الحوافز للعاملين بالديوان هذا العام بادخال ممولين جدد َوتوسعة المظلة الضريبية
وأكد جبريل اهمية توسعة المظلة وتطوير الضرائب برقمنة المعلومات و ضرورة الكشف على المتهربين والوراقة.
واعلن الامين العام لديوان الضرائب، د محمد على مصطفي عن تحقيق الربط المطلوب لعام ٢٠٢٢م ، وقال إن الربط المقدر مثل تحدي لانه ، (كان كبير جدا )، ولكن بالهمة وجهود العاملين تم إنجازه،
اضاف: العاملين بالضرائب عأنوا من( اهمال لفترات طويلة )، ومن يطلع على الهيكل الاداري يجد ان هنالك من قضى نحو ١٠ الى ١٥ عاما في درجة وظيفية واحدة ، وهذا يتطلب اعادة هيكلة للديوان ليواكب التطور ، موضحا ان هنالك لجنة كونت لدراسة الهيكل التنظيمي للديوان، وهي اكملت عملها وتست لرفع التقرير لوزير المالية.
وأكد مصطفى، اهمية توفر المعلومات ( مهم جدا) لديوان الضرائب ، لانها تقلل من التهرب الضريبي وتعطي المساواة وتقلل المنازعات، وان الديوان متجه نحو نحو التطور التقني، وتابع ( لاعودة للعمل التقليدي)، وذكر هدف الديوان في العام الجاري تطوير جهاز المعلومات تقنيا وتوفير الوسائل له.

واشار رئيس اللجنة المنظمة للورشة ،جلال اسماعيل ، الى ان المعلومات تمثل رأس الرمح في العملية الضريبية، لدورها في تأسيس التقديرات الضريبية بصورة عادلة وحقيقية ، وقال إن العالم شهد ثورة في مجال تقنية المعلومات، مما اتاح سبل ومصادر متعددة للحصول على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى