أخر الأخبار

أردول يعلن عن إيداع مليون دولار خزينة الدولة عائد الذهب

الخرطوم الحاكم نيوز

أعلن المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، مبارك عبد الرحمن أردول، عن إيداع نحو واحد مليون دولار في الخزينة العامة للدولة، عبارة عن إجمالي الإنتاج الذي تحقق خلال العام المنصرم.

وحقق قطاع المعادن في السودان أعلى إنتاجية لمعدن الذهب في تأريخ القطاع، حيث بلغت نسبة الإنتاج للعام المنصرم «18 طن و637 كيلو جرام» من إنتاج القطاع المنظم من شركات الامتياز وشركات معالجة مخلفات التعدين، وشركات التعدين الصغير.

وقال أردول في حديث لـ”برنامج وطني صباح الخير ” على أثير الإذاعة القومية “أم درمان” إن تقرير العرض الاقتصادي المالي لبنك السودان المركزي للعام المنصرم كشف عن مساهمة الذهب لوحده بأكثر من 48% من جملة صادرات البلاد من البترول والسمسم والفول السوداني للربع الثالث من العام 2022م، حيث بلغت حصائل صادرات الذهب 6،1 مليار دولار من جملة “06،3” مليار دولار.

ونبه أردول ،إلى أن مبالغ حصائل الصادرات يتم استغلالها في سد حاجة البلاد من غاز الطبخ والقمح والأدوية بالإضافة إلى مصروفات الفصل الأول لوزارة المالية، فيما تعهد بمضاعفة الجهود خلال العام الحالي وتجاوز التحديات كافة التي واجهت قطاع المعادن في السودان.

وأكد أردول دخـول شركة الموارد المعدنية العام الجديد أكثر خبرة وتمرس من العام الماضي لتجاوز الإشكاليات التي واجهت قطاع المعادن في السودان خلال العام المنصرم.

وأبان أردول ان الشركة بصدد عرض التقرير العام لإنتاج السودان من الذهب للعام 2022م في غضون الأيام المقبلة بحيث يشمل إنتاج البلاد من قطاع التعدين التقليدي.

وقال إن ما تم إنتاجه من القطاع المنظم يمثل «ثلث» إنتاج البلاد من قطاع المعادن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى